التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : هل ما زلنا نتطور؟ أليس روبرتس


وثائقي هل ما زلنا نتطور .؟
تقديم : الدكتوره أليس روبرتس
أنتاج : BBC Horizon


قد إستمر تطور الكائنات الحية لـ 3 ونصف مليار سنة مضت فهل يعقل أنه توقف؟ بالطبع وبكل تأكيد, كلا, لم يتوقف التطور. تستعرض عالمة التشريح والإناسة أليس روبرتس أمثلة حية على التطور بدئاً من الحيوان فحين تُعرَض بيئة ما لضغط إنتخاب طبيعي معين, كتواجد مادة سامة, سوف يؤدي هذا الى ظهور أنواع جديدة من الكائنات الحية التي تسكن هذا المكان.
ولكن ماذا عن الإنسان؟ هل توقف تطوره؟ هل يشبهنا الإنسان العاقل الذي عاش قبل 30 الف سنة؟ وإن كان مختلفاً, فبماذا يختلف؟ هل كان لنمونا الثقافي والإجتماعي وإستخدام أليات الطب الحديثة أثر في إيقاف التطور؟
كل هذه الأسئلة وأكثر منها, تجيب عنها الدكتورة أليس روبرتس في بحثها الذي يعبر من بلد الى أخر. فتبدء بزيارة مناطق يوجد فيها ضغط للإنتخاب الطبيعي على الإنسان وتبحث عن كيفية تطور الإنسان للتعامل مع هذه الظروف القاسية.
وتكمل رحلتها لزيارة مشروع الجينوم البشري, وتتسائل عن ما يقدر أن يخبرنا هذا الجينوم عن تطورنا في السنين الماضية؟ ما هي الصفات التي كانت لدى أسلافنا وإستغنينا عنها؟ وما هي الصفات التي إكتسبناها طوال هذه الفترة؟ وما الذي يخبرنا جينومنا في هذه الفترة عن تطورنا؟ ما الذي أضافه تغير طبيعة المجتمع الذي نعيش به؟ فالمجتمع الزراعي عند نشوءه حينما تحولنا من الصيد الى تربية الحيوانات والزراعة, لابد أن يكون لهذا التغير أثر تطوري علينا.
هذا الوثائقي هو رحلة ممتعة, من مراكز بحوث الحامض النووي والهندسة الوراثية وعلم الأمراض وتطورها الى المناطق الأكثر خطورة على الإنسان حيث يسلط ضغط إنتخاب طبيعي قاس. ويحكي لنا قصة تبدأ من ظهور أولى الأجناس البشرية ويمر في تسلسل زمني عبوراً بالألاف من السنين. حتى يصل الى يومنا هذا, إذ أصبحنا نقوم بتحديد الصفات البشرية التي نريدها في أطفالنا من الجنس ولون العين ولون الشعر والذكاء والقابلية الجسدية.
رابط الوثائقي : اضغط هنا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.