التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : التصميم العظيم ، ستيفن هوكينج





وثائقي : التصميم العظيم
تقديم : ستيفن هوكينج
انتاج : ديسكفري 



 الحلقة الاولى : المفتاح الى الكون .
اضغط هنا


لقرون عديدة، ظلت الفلسفة الوسيلة المستخدمة الأفضل في الحصول على المعرفة وعلى فهم معين لما يحيطنا، ولكن الآن أصبحت ميتة إذا قام العلم بإزالة الحاجة لها. هذا ما يعتقده ستيفن هوكينغ أكثر العلماء إستثنائية في عصرنا. وفي سلسلة وثائقيات التصميم العظيم، يحاول ستيفن هوكينغ أن يضع أساسًا علميًا لأسئلة قضت الفلسفة من عمرها جزءا كبيرا لإجابتها. يعتقد ستيفن هاوكينغ أننا الآن، وبفضل معارفنا العلمية المعاصرة نستطيع أن نضع إجابات علمية جيدة جدًا لهذه الأسئلة. أسئلة تدور حول كوننا ووجوده ووجودنا؟ ما المعنى من الحياة؟ هل للبشر إرادة حرة؟ كيف أتى كل شيء للوجود؟ وهل خلق الله الكون؟

الحلقة الثانية : البحث عن معنى الحياة
اضغط هنا

في هذه الحلقة نحاول الإجابة على سؤال أرق البشرية بفلسفتها ودياناتها، “المعنى من الحياة؟”. يعتقد العالم البريطاني ستيفن هوكنيغ أن العلم يمكن له أن يقدم إجابة واضحة لهذا السؤال، وبإستخدام بعض النظريات العلمية المعاصرة، يعتقد أننا يمكن أن نجيب على هذا السؤال بطريقة النمذجة العلمية له، ولكن علينا أولاً أن نسير حسب سير تفكيره، بدئًا من ديكارت ومقولته المشهورة: “أنا أفكر إذا أنا موجود” وإنتهائًا ببعض النظريات والنماذج التي تحاول أن تصف الإنسان بعقله ووعيه مفسرة مشاعره، متسائلة عن حقيقتها. فهل يمكن لنا بالفعل الإجابة على هذا السؤال علميًا خارج الاطر الدينية دون وضع غيبيات؟


الحلقة الثالثة : هل خلق الله الكون
اضغط هنا

وفقًا لمفاهمنا العلمية الحالية فالكون أتى عبر نظرية علمية تدعى بـ “نظرية الإنفجار العظيم”، والسؤال الرئيسي في هذه الحلقة هو: هل تتطلب هذه النظرية عنصرًا ميتافيزيقيًا (كأن يكون إلهًا) لكي يوجد الكون؟ حسنًا، كما نعرف ففي “وصفة صناعة الكون” نحتاج الى ثلاثة عناصر رئيسية، وهي: المادة والطاقة والفضاء، فمن أين أتى كل من هذه العناصر؟ وهل نحتاج إلهًا لكي يأتي لنا بها؟ أم نحتاج الإله كعنصر رابع بالإضافة اليها؟ أم لسنا بحاجة له على الإطلاق؟ ما دخل الإله في خلق الكون؟ هل يمكن أن يكون الإله موجودًا قبل الكون؟ أم بعد الكون؟ جميع هذه الأسئلة وأكثر منها يجيب عنها الفيزيائي ستيفن هاوكينغ في الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة وثائقيات التصميم العظيم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.