السبت، 24 أكتوبر، 2015

وثائقي : التصميم العظيم ، ستيفن هوكينج





وثائقي : التصميم العظيم
تقديم : ستيفن هوكينج
انتاج : ديسكفري 



 الحلقة الاولى : المفتاح الى الكون .
اضغط هنا


لقرون عديدة، ظلت الفلسفة الوسيلة المستخدمة الأفضل في الحصول على المعرفة وعلى فهم معين لما يحيطنا، ولكن الآن أصبحت ميتة إذا قام العلم بإزالة الحاجة لها. هذا ما يعتقده ستيفن هوكينغ أكثر العلماء إستثنائية في عصرنا. وفي سلسلة وثائقيات التصميم العظيم، يحاول ستيفن هوكينغ أن يضع أساسًا علميًا لأسئلة قضت الفلسفة من عمرها جزءا كبيرا لإجابتها. يعتقد ستيفن هاوكينغ أننا الآن، وبفضل معارفنا العلمية المعاصرة نستطيع أن نضع إجابات علمية جيدة جدًا لهذه الأسئلة. أسئلة تدور حول كوننا ووجوده ووجودنا؟ ما المعنى من الحياة؟ هل للبشر إرادة حرة؟ كيف أتى كل شيء للوجود؟ وهل خلق الله الكون؟

الحلقة الثانية : البحث عن معنى الحياة
اضغط هنا

في هذه الحلقة نحاول الإجابة على سؤال أرق البشرية بفلسفتها ودياناتها، “المعنى من الحياة؟”. يعتقد العالم البريطاني ستيفن هوكنيغ أن العلم يمكن له أن يقدم إجابة واضحة لهذا السؤال، وبإستخدام بعض النظريات العلمية المعاصرة، يعتقد أننا يمكن أن نجيب على هذا السؤال بطريقة النمذجة العلمية له، ولكن علينا أولاً أن نسير حسب سير تفكيره، بدئًا من ديكارت ومقولته المشهورة: “أنا أفكر إذا أنا موجود” وإنتهائًا ببعض النظريات والنماذج التي تحاول أن تصف الإنسان بعقله ووعيه مفسرة مشاعره، متسائلة عن حقيقتها. فهل يمكن لنا بالفعل الإجابة على هذا السؤال علميًا خارج الاطر الدينية دون وضع غيبيات؟


الحلقة الثالثة : هل خلق الله الكون
اضغط هنا

وفقًا لمفاهمنا العلمية الحالية فالكون أتى عبر نظرية علمية تدعى بـ “نظرية الإنفجار العظيم”، والسؤال الرئيسي في هذه الحلقة هو: هل تتطلب هذه النظرية عنصرًا ميتافيزيقيًا (كأن يكون إلهًا) لكي يوجد الكون؟ حسنًا، كما نعرف ففي “وصفة صناعة الكون” نحتاج الى ثلاثة عناصر رئيسية، وهي: المادة والطاقة والفضاء، فمن أين أتى كل من هذه العناصر؟ وهل نحتاج إلهًا لكي يأتي لنا بها؟ أم نحتاج الإله كعنصر رابع بالإضافة اليها؟ أم لسنا بحاجة له على الإطلاق؟ ما دخل الإله في خلق الكون؟ هل يمكن أن يكون الإله موجودًا قبل الكون؟ أم بعد الكون؟ جميع هذه الأسئلة وأكثر منها يجيب عنها الفيزيائي ستيفن هاوكينغ في الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة وثائقيات التصميم العظيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...