الأربعاء، 21 أكتوبر، 2015

وثائقي : الضوء و الظلام



سلسلة الوثائقية الرائعة ، الضوء و الظلام 

تقديم البروفيسور جيم الخليلي


انتاج قتاة BBC .

متكونة من حلقتين .


ترجمة : المشروع العراقي للترجمةIraqi Translation Project ITP


لحلقة الاولى : الضوء 
يأخذنا أستاذ الفيزياء النظرية جيم الخليلي برحلة نستكشف بها مراحل فهمنا للضوء.
كيف كشف أقليدس عن إن الضوء يسير بخطوط مستقيمة.؟
وكيف استخدم غاليليو غاليلي العدسات لصنع مقرابه الذي عرّفنا بموقعنا العادي والهامشي من الكون.؟ كيف أطل علينا روبرت هوك بمجهره الذي عرّفنا على عوالم لم نألفها، عوالم متناهية بالصغر.؟ وكيف استخدم إسحاق نيوتن الموشور ليثبت إن الضوء الأبيض ليس نقياً كما كانت تقول الدوغما السائدة.؟ كيف تعرف انجلو سيكي على التركيب الكيميائي للنجوم من خلال دراسة أطياف الضوء المنبعث منها.؟ وكيف حسب أولي رومر سرعة الضوء من متابعة تغير الفوارق الزمنية لكسوفات أيو قمر المشتري.؟وكيف أثبتت رياضيات جيمس كلارك ماكسويل إن الضوء مجرد موجات كهرومغناطيسية. كيف التقطنا أولى فوتونات الضوء المنبعثة بعد الأنفجار الكبير ومالذي بامكانها أن تخبرنا.
إنها "قصة كل شيء نعرفه وكل شيء لا نعرفه" كما يقول مقدم الوثائقي .

رابط الحلقة : اضغط هنا

الحلقة الثانية : الظلام
في هذه الحلقة من وثائقي بي بي سي "الضوء والظلام" يأخذنا بروفسور الفيزياء النظرية جيم الخليلي برحلة لمعرفة ما يختبئ في الظلام وكيف نستطيع الرؤية فيه. منذ اعتماد لي فارير على الرياضيات بتحديد موقع نبتون، مروراً باكتشاف موردين للثقوب السوداء نتيجة الاشعاعات الاستثنائية للاشعة السينية إلى قصة اكتشاف المادة المظلمة وكيف صنعت الأم الثلاثينية فيرا روبين المجد العلمي لنفسها رغم جسامة مهامها الاجتماعية، ثم يجيبنا على سؤالنا حول مصير الكون وكيف إن الطاقة المظلمة ستكون هي المنتصر الحتمي في نهاية ملحمة بدأت قبل 13.8 مليار سنة بكرة نارية مستعرة.
ملاحظة المترجم : ننوه لخطأ بسيط في الترجمة في الدقيقة 22:10 النظام الشمسي يدور بسرعة 720 ألف كيلو متر في الساعة وليس في الثانية .

رابط الحلقة : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...