التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : مكان الرب في الدماغ


 مكان الرب في الدماغ .
انتاج قناة BBC Horizon 2003 .

في هذا الوثائقي يتناول الدين و الايمان علمياً كيف نشأ الدين .؟ هل التحدث مع اله حقيقة. ؟
هذه الاسئلة ستدخل في علم يدعى علم اعصاب الاديان او اللاهوت "Neurotheology " و لا يزال النشر في مجال هذا العلم الجديد محدودا نسبياً .
يعتقد أن مؤسسي الاديان و القادة كانوا مصابين بمرض يدعى " صرع الفص الصدغي " من اعراض هذا المرض :
النوبات المتولّدة من الفص الصدغي قد تكون مسبوقة بالإحساس برائحة عطرية معينة أو أعراض تحذيرية، مثل الأحاسيس الغريبة وغير الطبيعية، الإحساس الشرسوفي الصرفي (وهو شعور غريب في المعدة)، هلوسات أو أوهام (رؤى، روائح، طعوم، أو أوهام حسية أخرى)، حالات الديجا فو أو الحالات التي يشعر فيها الإنسان أنه قد مرّ بموقف معين أو مكان محدد لكنه لم يسبق له أن عرفه، تذكّر مشاعر أو ذكريات قديمة، أو شعور مفاجئ طاغٍ لا يتعلق أبداً بالموقف الحالي.
التجربة الصرعية قد تكون جزئية، حيث يظلّ الإنسان واعياً خلالها، أو جزئية مركبة، وقد تؤدي إلى فقدان الوعي خلال النوبة. هناك أعراض أخرى تتضمن حركات غير طبيعية للرأس وانقلاب في العينين.
و رؤية اصدقاء خياليين ، رؤى تسبب هلوسات دينية مثل سماع صوت اله او ذهاب الى الجحيم والخ. .، و تشريع احكام من خلال الرؤى مثل حالة الين وايت مؤسسه كنيسة مجئ اليوم السابع التي في كتاب لها جعلت شرب الشاي و الاستمناء من الاثام ، و بعض التشريعات الاخرى .
كذلك يعتقد وفقاً لدراسة الروايات ان من المصابين بهذا المرض " القديس بولس " من الذائع انه قد لاقي الله و الذي بدا له كوهج يعمي البصر على طريق دمشق ، و " موسى " الذي ظن انه سمع صوت الله يتحدث له من وراء شجيرات محترقة .
....
و من ناحية البيولوجية التطورية طرحت الابحاث (ستكون متواجدة بالوثائقي ) بأنه فكرة الاله متعلقة تماماً بتكوينيا المادي داخل الدماغ .
فالمؤمنين بالقضايا الغيبية و الايمان بأله ما مثل (زيوس ، بعل ، مردوخ ، ثور ، هيرا ، والخ... ) بينت الدراسات عنهم : يعيشون اطول و صحتهم افضل و ربما حتى عانوا من معدلات اصابة منخفضة في امراض السرطان و امراض القلب ، ايمكن ان نكون قد طورنا هذه القدرة كآلية تعزيز للبقاء ؟

رابط الوثائقي : اضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.