الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

وثائقي : مكان الرب في الدماغ


 مكان الرب في الدماغ .
انتاج قناة BBC Horizon 2003 .

في هذا الوثائقي يتناول الدين و الايمان علمياً كيف نشأ الدين .؟ هل التحدث مع اله حقيقة. ؟
هذه الاسئلة ستدخل في علم يدعى علم اعصاب الاديان او اللاهوت "Neurotheology " و لا يزال النشر في مجال هذا العلم الجديد محدودا نسبياً .
يعتقد أن مؤسسي الاديان و القادة كانوا مصابين بمرض يدعى " صرع الفص الصدغي " من اعراض هذا المرض :
النوبات المتولّدة من الفص الصدغي قد تكون مسبوقة بالإحساس برائحة عطرية معينة أو أعراض تحذيرية، مثل الأحاسيس الغريبة وغير الطبيعية، الإحساس الشرسوفي الصرفي (وهو شعور غريب في المعدة)، هلوسات أو أوهام (رؤى، روائح، طعوم، أو أوهام حسية أخرى)، حالات الديجا فو أو الحالات التي يشعر فيها الإنسان أنه قد مرّ بموقف معين أو مكان محدد لكنه لم يسبق له أن عرفه، تذكّر مشاعر أو ذكريات قديمة، أو شعور مفاجئ طاغٍ لا يتعلق أبداً بالموقف الحالي.
التجربة الصرعية قد تكون جزئية، حيث يظلّ الإنسان واعياً خلالها، أو جزئية مركبة، وقد تؤدي إلى فقدان الوعي خلال النوبة. هناك أعراض أخرى تتضمن حركات غير طبيعية للرأس وانقلاب في العينين.
و رؤية اصدقاء خياليين ، رؤى تسبب هلوسات دينية مثل سماع صوت اله او ذهاب الى الجحيم والخ. .، و تشريع احكام من خلال الرؤى مثل حالة الين وايت مؤسسه كنيسة مجئ اليوم السابع التي في كتاب لها جعلت شرب الشاي و الاستمناء من الاثام ، و بعض التشريعات الاخرى .
كذلك يعتقد وفقاً لدراسة الروايات ان من المصابين بهذا المرض " القديس بولس " من الذائع انه قد لاقي الله و الذي بدا له كوهج يعمي البصر على طريق دمشق ، و " موسى " الذي ظن انه سمع صوت الله يتحدث له من وراء شجيرات محترقة .
....
و من ناحية البيولوجية التطورية طرحت الابحاث (ستكون متواجدة بالوثائقي ) بأنه فكرة الاله متعلقة تماماً بتكوينيا المادي داخل الدماغ .
فالمؤمنين بالقضايا الغيبية و الايمان بأله ما مثل (زيوس ، بعل ، مردوخ ، ثور ، هيرا ، والخ... ) بينت الدراسات عنهم : يعيشون اطول و صحتهم افضل و ربما حتى عانوا من معدلات اصابة منخفضة في امراض السرطان و امراض القلب ، ايمكن ان نكون قد طورنا هذه القدرة كآلية تعزيز للبقاء ؟

رابط الوثائقي : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون فيلم وثائقي روائي يحكي قصة الشهير مارلون براندون، وعلى العكس من أفلام وثائقية كثيرة تمت عن حياة الر...