الاثنين، 26 أكتوبر، 2015

وثائقي : ما الذي يجعلنا بشرًا - أليس روبرتس .


من الوثائقيات الرائعة لأليس روبرتس ، بعنوان ما الذي يجعلنا بشراً؟
متوفر في موقع " قناة الملحدين بالعربي" (اضغط هنا) لكن ثقيل جداً و يحتاج الى نت سريع ، و الكثير منا يعاني من رداءة النت .
تم الرفع على الديلي موشن

الرابط على الديلي موشن اضغط هنا

يبحث هذا الوثائقي في ما وراء أن نكون بشراً وما الذي يجعلنا بشراً. فتبدأ عالمة التشريح والإناسة الدكتورة أليس روبرتس فأقرب الكائنات الحية للإنسان محاولة أن تجد نقاط التشابه والإختلافات بيننا وبينهم, ومنها تحاول أن تجد ما الذي يجعلنا بشراً؟
تبدأ أليس روبرتس هذا الوثائقي البحث في معنى أن نكون بشر بسؤال :ما الذي يجعلنا بشراً فعلاً ؟ هل هي عظامنا أجسامنا والأهم من ذلك عقولنا؟
تتنقل أليس روبرتس بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ومن باحث لأخر, محاولة أن تفهم الجانب البيولوجي والتشريحي الذي يقع في قلب معنى أن نكون بشراً. وتبدء هذا الوثائقي وهي حامل بطفلها ذو الستة أشهر وتحاول أن تفهم كيف لهذا الطفل الذي قد لا يختلف في سنواته الأولى مع أبناء عمومته المشعرين ضمن سلوكه إلا أن حياته ستكون مختلفة كلياً, بل ربما سيصعب عليه أن يفهم أن هؤلاء هم أقرباءه.
قامت أليس روبرتس في هذا الوثائقي بزيارة أهم الباحثين ومراكز البحوث المتخصصة بعلم الأعصاب وعلم الجينات, فمن جامعة هارفارد قابلت أحد أهم علماء الأعصاب في العالم, وأطعلت على بحوثه المثيرة جداً, وإلتقت أيضاً بفرانك بالوكس الذي إكتشف الجين المسؤول عن تطور أدمغتنا وإختلافها عن أدمغة أقراننا ذوي الشعر الكثيف. الوثائقي هذا، هو رحلة مثيرة ومدهشة جداً في الجوانب البيولوجية التي كانت لها أن تصنع من عندنا بشراً بدئاً من هيكلنا العظمي وطريقة الولادة الفريدة التي نحضى بها والتسلسل الجيني الهائل لكل خلية في جسمنا وعقولنا وإرتباطاتها العصبية ذو الأعداد المليونية التي ستساعدنا في فهم والإستمتاع بهذا الوثائقي الفريد.


هناك تعليق واحد:

  1. ال daily motion ليس افضل حالا بالنسبة للتابلت ، سأقوم بتحميله أفضل

    ردحذف