التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الحنين الى الضوء




وثائقي : الحنين الى الضوء

اختار المخرج التشيلي ( باتريسيو غوزمان )  صحراء أتاكاما لتكون منطقة مركزية لتدور فيها أحداث فيلمه الوثائقي “الحنين إلي الضوء” الذي عرض لأول مرة في عام 2010، في المشهد الافتتاحي للفيلم تطالعك صور متتابعة للقمر  الأرضي، ومشاهد أخرى للتليسكوب العملاق المستخدم في التطلع للفضاء الخارجي.

غوزمان – وهو الراوي في الفيلم – يحكي كيف أصبح مغرما في صغره بعلم الفلك والنجوم، وكيف كان الاقتناع بأن تشيلي ستصبح مركزا للعالم في علم الفلك والنجوم، وكيف اجتمع العلماء من مختلف دول العالم في صحراء الأتاكاما للبحث عن إجابات تتعلق بنشأه الكون والحياة، تلك الإجابات التي لاتشكل سوى البداية  للمزيد من الاسئلة والمعرفة. هؤلاء العلماء الذين اختاروا تلك الصحراء ذات الجو الأكثر رطوبة والسماء الأكثر وضوحًا لتكون نافذة التطلع للضوء والحياة في الكون الفسيح .

مشاهد لبقايا الهياكل العظمية للحفريات والحيوانات والرخويات والطحالب وحتى بقايا الهياكل العظمية للبشر هي تلك المشاهد التي ينقل الفيلم كيف احتفظت رمال الصحراء القاسية بكل تلك البقايا طوال كل تلك السنين.

حتى تلك اللحظة يمكنك اعتبار الفيلم فيلما وثائقيا علميا ممتازًا عن الفضاء والصحراء ، حتي يقرر المخرج نقل الصورة عن الجانب الأسود لصحراء الأتاكاما. مشهد النسوة اللاتي يسرن ببطء وهوادة ثم يتوقفن فجأة عن السير ليبحثوا في الرمال عن أشياء تخصهم، تلك الأشياء التي تدرك لاحقا أنها بقايا لجثث أقاربهم  الذين دفنوا بعد قتلهم في فترة حكم “أوغستو بينوشيه” الذي تولى حكم تشيلي عقب الإطاحة بالرئيس “سلفادور اليندي” الذي يعتبر أول رئيس ذا خلفية ماركسية يتم انتخابه بانتخابات ديموقراطية في أمريكا اللاتينة والذي توفي في ظروف غامضة.

بينوشيه – الذي شهد حكمه العديد من المذابح الوحشية والقتل الجماعي والاغتيال – هو الذي أجبر هؤلاء النسوة على البحث بمنتهى الصبر طوال أكثر من عشرين عاما عن بقايا أجساد وعظام ذويهم الذين اختفوا في ظروف غامضة من القتل والإخفاء. وتحكي إحدي السيدات كيف تحسست قدم أخيها في الماضي قبل أن تعثر على جزء منها في صحراء الأتاكاما بعد أن قُتل!

ويحكي أحد المعتقلين الناجين من أحد معسكرات الاعتقال التي كانت موجودة في تلك الصحراء كيف دربهم علماء الفلك الذين تواجدوا معهم في المعسكر على التطلع إلى السماء ومراقبة النجوم، وكيف جعلهم ذلك يشعرون بالحرية، على الرغم من أن  إدارة المعتقل منعت عنهم تلك التجربة فيما بعد خوفا من أن تساعدهم فترات المراقبة الليلية للنجوم في الهروب من  المعتقل!

في المشاهد الأخيرة للفيلم تجد لقاءات مع هؤلاء النسوة وهن يتكلمن عن أنهن يتمنين لو كان بإمكان هذا التلسكوب العملاق مساعدتهم في البحث في الصحراء عن بقايا جثث الضحايا!

لعلها كانت الغاية من هذا الفيلم المؤثر هو الصراع الناشئ ما بين من يتعلقون بالمستقبل يتطلعون فيه الإجابة عن ماضي الكون، وبين من يتمسكون بالماضي ولا يجدون للمستقبل قيمة بدون الإخلاص لموتاهم في السعي للعثور عليهم أو حتى بقاياهم.

هذين الصنفين من البشر الذين يناقشهم الفيلم اجتمعا في تلك السيدة التي فقدت والديها في الصغر في حكم بينوشيه وأكملت حياتها لتصبح فيما بعد عالمة فلك، والتي قالت تلك الكلمات القوية “الذين يملكون ذاكرة قادرون على العيش في تلك اللحظات الهشة، بينما من لايملكونها لايمكنهم العيش في أي مكان”



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي: تاريخ العالم مع اندرو مار

وثائقي: تاريخ العالم

إنتاج قناة BBC مع أندرو مار
الحلقة الأولى : البقاء
من (تاريخ العالم، لأندرو مار) .. يتعقب الصحفي والمُعلق السياسي
(أندرو مار) بدايات أجدادنا الرُحَّل في هذا العالم والتي بدأت من أفريقيا، قبل أن
ينتشروا في ربوع العالم ويستقروا ليصبحوا أول سُكان مدن بعد اكتشاف الزراعة

ويكشف لنا البصمات المدهشة لإنسان الكهوف الأوروبية منذ 30 ألف
سنة الذي كانت له إختراعاته البارعة التي مازالت بين أيدينا اليوم

كما يتعقب (مار) تطور الحضارة البشرية التي فرضتها
الحاجة إلى التغلب على قسوة الطبيعة والتكيف من أجل البقاء

وكعادة أي كتاب تاريخي للعالم القديم، لم يفوّت (مار) الحديث عن الحضارة المصرية


القديمة، وكيف أن عادات المصريين القدماء اليومية كانت أكثر قرباً لنا مما يتخيل أحد .


رابط الحلقة الاولى: إضغط هنا

الحلقة الثانية: عصر الامبراطوريات

يحكي (أندرو مار) قصص الإمبرطوريات الأولى التي وضعت
الأساس للعالم الحديث من الآشوريين إلى الإسكندر الأكبر ..
هاجم الغُزاة الشرق الأوسط وإندلعت حروب شرسة من أقصى الشرق في الصين وحتى البحر المتوسط
لكن هذه الحقبة من الفوضى والدمار أنتجت أيضاً تقدماً هائلاً وألهمت …

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…