الأحد، 13 نوفمبر، 2016

وثائقي : شوا




وثائقي : شوا 

عنوان الفيلم يعني النكبة / الخراب وهي الكلمة التي أصبحت مرادف للهولوكوست باللغة العبرية ، العضو السابق في المقاومة الفرنسية كلود لانزمان استخدام صور شعرية للأماكن الشاهدة على بشاعة الماضي كما استخدم شهادات مؤلمة كانت بعيدة عن برودة التنظير ، شهادات اقتصرت على الناجيين والجناة والشهود المعاصرين ، لم يهتم بالتسلسل الزمني ولم يستخدم أسلوب الراوي حتى يكون الفيلم تجربة تُجتاز وليس قصة تُروى.

العسكريين النازيين رفضوا التصوير لكن لانزمان لجأ إلى الخداع الاستخباراتي ، أوهمهم أن الحديث سري في الوقت التي كانت الكاميرا مُخبَّأة في حقيبته ، في الخارج ينتظر في الحافلة تقني لالتقاط الصوت والصورة ، اكتشف الخدعة أحد النازيين فأوسع لانزمان ضرباً تسبب في مكوثه شهراً في المستشفى ، بالإضافة إلى مقاضاة المخرج لتصويره بدون إذن.

الأحداث والتحليل لا يوجد لهم مكان كبير في الفيلم ، الوصف يستمر ولا ينتهي ، سائقي قطارات الموت لم يمكنهم تحمل صراخ "الحمولة" إلا عن طريق معاقرة الفودكا التي منحها لهم النازيين بسخاء ، المعتقلين التشيكيين غنوا النشيد الوطني التشيكي أثناء سيرهم منقادين إلى غرف الغاز ، وصف آلية عمل وهيكلة غرف الغاز من قبل أحد النازيين في مقابل وصف حال الجثث وتموضعها من قبل أحد الناجين ، الحلاق الذي كُلِّف بحلق رؤوس النساء قبل إبادتهن فيجد زوجته وسطهن.

كل هذا والمشاهد لا يرى صورة واحدة لما حدث ، فالصورة تقتل الخيال كما قال لانزمان ، تأثير المادة الفيلمية يظل تأثير مادي سطحي ، بينما تأثير الخيال والمحسوس اللامادي يصبح ندبة في الضمير.

الحلقة الاولى : http://goo.gl/Gx46ns
الحلقة الثانية :http://goo.gl/PVPJ1y

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...