الأربعاء، 15 فبراير 2017

وثائقي :الدماغ مع ديفيد إيلجمان - ح ١ :ماهو الواقع؟



وثائقي : الدماغ مع ديفيد إيلجمان
الحلقة الاولى : ماهو الواقع؟
ترجمة: محمد عبد الرضا و جمال قسيس 
متابعة فنية: محمد عبد الرضا
تصميم البوستر : حسن عبد
المشروع العراقي للترجمة


ماذا لو أخبرتك أن هذا العالم الزاخر بالألوانِ هو مجرد وهمٌ تكّون في دماغك وأن العالم الحقيقي ليس لهُ طعم أو لون أو رائحة! هكذا يبدأ (ديفيد ايجلمان) عالم الأعصاب هذا الوثائقي عن الدماغ، كيف يستقبل الدماغ المعلومات وكيف يغربلها لكي يجد الأنماط بينها -وهي عملية ناتجة من ملايين السنين من التطور-وكيف يستخدم الإشارات الكهروكيميائية لتفسير هذا الواقع.
في هذا الوثائقي المقدم من شبكة pbs   يناقش أيجلمان العديد من الأسئلة المتعلقة بعمل الدماغ حيث تقوم الخلايا العصبية في دماغك بأرسال العشرات أو المئات من النبضات الكهربائية إلى بقية الخلايا العصبية وهذا النشاط هو الذي ينتج عنه احساسك بالواقع.
قد تبدو العمليات البيولوجية اليومية روتينية لنا لكنها تتم بتعقيد ودقة متناهية، فعلى سبيل المثال لا تتطلب عملية الأبصار سلامة عينيك فقط بل أن هنالك كم من العمليات الخفية التي تجري في الدماغ لكي تتمكن من الأبصار ويمكن ملاحظة ذلك في حالة المريض (مايك مي) الأعمى الذي أجريت لعينيه عملية جراحية ناجحة لكنه لم يتمكن من الأبصار بشكل جيد.
كيف يركز الدماغ على جوانب محددة من الواقع ويهمل تفاصيل كثيرة كما في تجربة عالم النفس الروسي (الفريد ياربوس) باستخدام اللوحة المعروفة باسم (الزائر الغير متوقع). واخيراً لماذا تستخدم مسدسات الصوت بدلاً من الضوء في سباقات الجري وكيف يمكننا أن تكون الألوان مجرد وهم!.




الرابط : https://goo.gl/QC2w6M

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا على الترجمة منتظرا بقية السلسلة

    ردحذف

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون فيلم وثائقي روائي يحكي قصة الشهير مارلون براندون، وعلى العكس من أفلام وثائقية كثيرة تمت عن حياة الر...