السبت، 11 فبراير، 2017

وثائقي : كرم 1994




وثائقي : كرم 1994

(روبرت كرم Robert Crumb) رسام الكاريكاتير الأمريكي و فنان فريد, صاحب اسلوب متميز مبتكر في رسم كاريكاتوري و فن الجرافيك يتجلى فيه فوضى خارج الوسائل التقليدية, أعماله الفنية تعبر عن هجاء حاد في الثقافة الأميركية المعاصرة… تتسم اعماله بقوة في التعبير و جراءة و إباحيات و إبراز جماليات القبح و مبالغة في نسبة و تناسب, و قد اجتذبت رسوماته الجدل و الاهتمام, خصوصا بالنسبة تصويره للمرأة و الأقليات في ابشع وصف في اعماله الهزلية. 

فيلم (كرم) سيرة ذاتية شاملة عن حياة روبرت و زوجته و اخويه (ماكسون و تشارلز) و عائلته, اشبه بالمقابلات حيث الحديث عن الماضي و كيف ترعرع جنب إلى جنب مع شقيقيه يرسموا قصص مصورة (الكوميكس) مستوحاة من فنان الكاريكاتير (والت كيلي) ثم بيع الفن. فيسن الخامسة عشر, اصبح روبرت مهووس في جمع اسطوانات الجاز و البلوز تعود لفترة العشرينات إلى الاربعينات

في العام 1962, في كليفلاند بولاية أوهايو… حصل روبرت على الوظيفة لرسم بطاقات المعايدة, ثم التقى بمجموعة من الشباب البوهيميين. بعدما تزوج من دانا مورغان في العام 1964, حاول روبرت بيع رسوماته إلى شركة مطبوعات القصص المصورة غير إنها لم تظهر الاهتمام في اعماله, لكن لاحقا بمساعدة رسام الكاريكاتير هارفي كورتزمان الذي طبع له اعمال روبرت في مجلة Help! الفكاهية المستقلة ثم توقفت عن الاصدار في فترة وجيزة. ثم عمل في مجلة Zap Comix في العام 1968, و هذه مجلات الكوميكس تُعرف كونها اندرغواند كوميكس Underground comix, تنتمي إلى الثقافة المضادة, مستقلة النشر ذات مضامين الجنس و العنف. 

رسومات روبرت تتناول مواضيع متنوعة البعض تعكس قصص ذكرياته الطفولة مع اخويه و منها تعبر عن حياة الناس طالما يحمل مسودته يجلس في اماكن عامة و يرسم, و منها ما تتعلق بالأشخاص التقى بهم فيما مضى حينما كان طالبا شابا و خصوصا فتيات. يمكن ملاحظة في هذا الفيلم بإن روبرت يرسم سريعا بدون تفكير اشياء نابعة من اللاوعي المترسخ عنده, فقط يشغل نفسه في الرسم حسب ما صرح, فيقول: – ” انا لا ارسم لهدف رسالة ذات هدف, كلا لا استطيع فعل ذلك… انه شيء يتعلق بي تعبر عن اعماقي بينما ارسم… من الصعب وصف ذك. و هذا يعني حينما اكون مشغولا في الرسم لا اعلم ماذا يدور حول ذلك. كما تعلم… كل ما عليك بإن تكون لديك شجاعة, و تحظى بالفرصة.”
اصبح في امكانية التعامل مع اعمال روبرت كثقافة و الحفاظ على اعماله بأعتبارها فن, يتم ترويج من قبل نقاد و جمهور معجبين يساندوه في نشر رسوماته عن طريق عرضها في المعرض عدا اجتماعات و محاضرات يلقيها روبرت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق