التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : كرم 1994




وثائقي : كرم 1994

(روبرت كرم Robert Crumb) رسام الكاريكاتير الأمريكي و فنان فريد, صاحب اسلوب متميز مبتكر في رسم كاريكاتوري و فن الجرافيك يتجلى فيه فوضى خارج الوسائل التقليدية, أعماله الفنية تعبر عن هجاء حاد في الثقافة الأميركية المعاصرة… تتسم اعماله بقوة في التعبير و جراءة و إباحيات و إبراز جماليات القبح و مبالغة في نسبة و تناسب, و قد اجتذبت رسوماته الجدل و الاهتمام, خصوصا بالنسبة تصويره للمرأة و الأقليات في ابشع وصف في اعماله الهزلية. 

فيلم (كرم) سيرة ذاتية شاملة عن حياة روبرت و زوجته و اخويه (ماكسون و تشارلز) و عائلته, اشبه بالمقابلات حيث الحديث عن الماضي و كيف ترعرع جنب إلى جنب مع شقيقيه يرسموا قصص مصورة (الكوميكس) مستوحاة من فنان الكاريكاتير (والت كيلي) ثم بيع الفن. فيسن الخامسة عشر, اصبح روبرت مهووس في جمع اسطوانات الجاز و البلوز تعود لفترة العشرينات إلى الاربعينات

في العام 1962, في كليفلاند بولاية أوهايو… حصل روبرت على الوظيفة لرسم بطاقات المعايدة, ثم التقى بمجموعة من الشباب البوهيميين. بعدما تزوج من دانا مورغان في العام 1964, حاول روبرت بيع رسوماته إلى شركة مطبوعات القصص المصورة غير إنها لم تظهر الاهتمام في اعماله, لكن لاحقا بمساعدة رسام الكاريكاتير هارفي كورتزمان الذي طبع له اعمال روبرت في مجلة Help! الفكاهية المستقلة ثم توقفت عن الاصدار في فترة وجيزة. ثم عمل في مجلة Zap Comix في العام 1968, و هذه مجلات الكوميكس تُعرف كونها اندرغواند كوميكس Underground comix, تنتمي إلى الثقافة المضادة, مستقلة النشر ذات مضامين الجنس و العنف. 

رسومات روبرت تتناول مواضيع متنوعة البعض تعكس قصص ذكرياته الطفولة مع اخويه و منها تعبر عن حياة الناس طالما يحمل مسودته يجلس في اماكن عامة و يرسم, و منها ما تتعلق بالأشخاص التقى بهم فيما مضى حينما كان طالبا شابا و خصوصا فتيات. يمكن ملاحظة في هذا الفيلم بإن روبرت يرسم سريعا بدون تفكير اشياء نابعة من اللاوعي المترسخ عنده, فقط يشغل نفسه في الرسم حسب ما صرح, فيقول: – ” انا لا ارسم لهدف رسالة ذات هدف, كلا لا استطيع فعل ذلك… انه شيء يتعلق بي تعبر عن اعماقي بينما ارسم… من الصعب وصف ذك. و هذا يعني حينما اكون مشغولا في الرسم لا اعلم ماذا يدور حول ذلك. كما تعلم… كل ما عليك بإن تكون لديك شجاعة, و تحظى بالفرصة.”
اصبح في امكانية التعامل مع اعمال روبرت كثقافة و الحفاظ على اعماله بأعتبارها فن, يتم ترويج من قبل نقاد و جمهور معجبين يساندوه في نشر رسوماته عن طريق عرضها في المعرض عدا اجتماعات و محاضرات يلقيها روبرت.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : المشي مع رجل الكهف

BBC Walking With Cavemen 
انتاج : BBC
قصة من 4 حلقات عن أجدادنا، تروي لنا كيف نحن مختلفون عن أي مخلوق مشي على ظهر الأرض في أي وقت مضى، مروراً بالتغيرات والأزمات والإنجازات والمعاناة .. كيف تأقلمنا مع البيئة، كيف تعلمنا المشي واقفين، كيف بدأنا أول لغة للتواصل معاً، متى بدأنا صناعة أدواتنا، كيف بدأ الصيد، ماذا فعلنا عند إكتشاف النار، كيف خرجنا عن قواعد الحياة بعد 7 ملايين عام من التطور .

الحلقة الاولى : اضغط هنا
الحلقة الثانية : اضغط هنا
الحلقة الثالثة : اضغط هنا
الحلقة الرابعة : اضغط هنا