التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان - الحلقة الرابعة : كيف اتخذ قرار؟


وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان
الحلقة الرابعة : كيف اتخذ قرار؟
ترجمة: محمد عبدالرضا، ريام عيسى، جمال قسيس
تصميم البوستر : حسن عبد



تتخذ ادمغتنا القرارات بصورة مستمرة، بعض تلك القرارات نكون مدركين لها لكن أغلبها يكون بدون أدراك منا، لكن المؤكد أن قراراتك عبر حياتك قد ساهمت في تحويلك إلى الشخص الذي عليه الآن.
في هذه الحلقة الرابعة من سلسلة (الدماغ مع ديفيد ايجلمان) يستعرض ايجلمان ألية اتخاذ القرار داخل الدماغ، فمهما بدا يومك سهلاً الا أن دماغك يبذل اقصى جهد في اتخاذ القرار ويفاضل بين عدة خيارات وهو غالباً ما يعيش تحت ضغط الصراع مع نفسه. يمكن تلخيص ذلك الصراع بين نظامين أحدهما قائم على المنطق والأخر على العاطفة وسنعرف لم كلا النظامين مهمين في عملية اتخاذ القرار وأي خلل في احدهما يسبب نتائج كارثية كما في حالة المريضة(تامي مايرز) التي تعرضت لحادث جعلها تفقد قدرتها على اتخاذ القرار حين يتعرض دماغها لعدة خيارات.
في هذه الحلقة نتابع دراسات علم النفس التطوري حول ألية اختيار الشريك وكيف أن العوامل البيولوجية تلعب دورها –بدون ادراك منا- في تحديد اختياراتنا. لم تبدو المكافأة الانية حتى وإن كانت قليلة أكثر جاذبية من المكافأة بعيدة الأمد رغم افضليتها على المدى الطويل.
قد تبدو قراراتنا مبنية على المنطق والتفكير الصارم لكن ذلك قد يكون وهم متمسكين به، اذ تقوم هرموناتنا باتخاذ الكثير من القرارات بالنيابة عنا كتفضيلنا للزواج الأحادي وهو ما يتكفل به هرمون الأوكسايتوسين. 
هل القضاة حيادين في قراراتهم أم أن معرفتنا عن الدماغ تخبرنا بأمر اخر؟ واخيراً كيف يساعدنا علم الاعصاب وفهم الدماغ في مكافحة ادمان المخدرات؟

رابط الوثائقي :https://youtu.be/fx1e9AIHe6k

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.