السبت، 29 أبريل، 2017

وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان - الحلقة الخامسة


وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان
الحلقة الخامسة : لماذا نحتاج الاخرين؟

ترجمة: محمد عبدالرضا، جمال قسيس، إبراهيم الساكني

تصميم البوستر : حسن عبد

ما الذي يحتاجه دماغك ليكون معافى؟ بالتأكيد هو بحاجة الى الغذاء من طعامك والأوكسجين من دمك والكثير من الماء، لكن هنالك شيء اخر لا يقل أهمية عما سبق، هو حاجته إلى بقية الناس.
البشر كائنات اجتماعية، فنحن نشكل المجموعات ونتشارك لحظات السعادة وخيبة الأمل. نحن لا نبحث عن الاخرين لتمضية الوقت فقط بل أن وظائف دماغنا تعتمد على الاخرين ولهذه الشبكة الاجتماعية المحيطة بنا دوراً مهماً في بقائنا على قيد الحياة.
في الحلقة الخامسة من سلسلة-الدماغ مع ديفيد ايجلمان-نحاول فهم كيفية تفاعل الأدمغة مع بعضها البعض وما هي الروابط التي تربطنا كنوع وتدفعنا لمساعدة أحدنا الأخر. سنتعرف على السبب الذي يدفعنا للتفاعل مع مشاهد التمثيل على شاشات التلفاز على الرغم من معرفتنا المسبقة بأن ما نشاهده هو مجرد تمثيل.
ادمغتنا مبرمجة على التفاعل الاجتماعي وهذا ما سمح لنا ببناء حضارات وساعدنا على الازدهار.في الظروف الطبيعة لن تقبل بفكرة قتل جارك، فما الذي يحصل حين تقوم الأكثرية في بعض المجتمعات باضطهاد الأقلية كما حصل لليهود في المحرقة النازية أو ما حصل في مجازر يوغسلافيا ومناطق أخرى من العالم.
وأخيراً هل نتعاطف مع الاخرين حسب انتمائهم لمجموعتنا؟ وكيف تؤثر الحرب الدعائية على سلوك الافراد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...