التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : اينشتاين و نظرياته الفارقة



وثائقي : اينشتاين و نظرياته الفارقة 
انتاج : BBC
متكون من ثلاث حلقات .

الحلقة الاولى : معادلة الحياة و الموت
الطاقة = الكتلة * مربع سرعة الضوء 

معادلة قديمة استنتجها آينشتاين،، لكن طبّقها العلماء بعدها بعقود في أحط استخداماتها،، لتوليد طاقة هائلة من كتلة متناهية في الصّغر. 

أرسل آينشتاين خطاباً في عشية الحرب العالمية الثانية للرئيس الأمريكي روزفلت يحذّره من قرب توصّل الألمان لصنع قنبلة انشطارية ستأكل الأخضر واليابس، فما كان للحكومة الأمريكية بُداً سوى أن تقيم مشروعاً سريا باسم "مانهاتن" جمع خيرة عقول الفيزياء في العالم لحلّ معضلات تحويل الكتلة لطاقة. 

وبعد أن توصّلو إليها ظهرت نتائجها وآثارها على "هيروشيما" و "ناكازاجي" اليابانيتين لتؤشّر بداية العصر النووي البسيط بالمعايير الحديثة، ويبدأ بعدها صراعٌ محموم للتسلّح النووي. 

تمّ استخدام قوّة هذه المعادلة أيضاً في توليد الطاقة لتشغيل المدن كما تمّ التعمّق في مفهوم الجانب الآخر من المعادلة .....تحويل الطاقة لكتلة وهو ما يساعد العلماء على فهم كيف بدأ الخلق عن طريق نطرية الانفجار العظيم. 

ستأخذنا هذه الحلقة بداية من إرسال هذا الخطاب إلى روزفلت وتسوق تسلسل الأحداث التي أدّت في النهاية لتصنيع القنبلة النووية، كما نوّه الفيلم على الجانب الآخر من المعادلة لتصبح وبحق
 
الحلقة الثانية : معزوفته الغي. مكتملة
نظرية كلّ شيء 
بعد الشهرة الكبيرة التي لحقت بـآينشتاين والتي فاقت شهرة ألمع نجوم السينما إثر أعماله الدؤوبة والكبيرة عن النسبية الخاصة والعامة والضوء، اعتقد آينشتاين أن قوانين الكون بسيطة وجميلة، وأن كلّ شيء قابل للتوقّع، لذا اصطدم فكره بميكانيكا الكم المبنية على اللايقين، وكرّس آينشتاين نصف عمره الثاني ليفنّد لايقين الميكانيكا الكمية لتبزغ إحدى أعظم نظرياته والتي سّميت بنظرية كلّ شيء، وعمل عليها حتى آخر يوم في حياته، وكثرت الآراء المناقضة لها، لكن وافته المنيّة قبل أن يكمل عمله لتصبح .

الحلقة الثالثة : خطأ اينشتاين الفادح
كان "آينشتاين" محتاراً إن كان يتوسّع الكون أو ينكمش، لكن في النهاية قرّر أنه في اتزان، لذا عندما وضع معادلته التي تصف جاذبية الكون، أضاف ثابتاً ليضع الكون في توازن (الثابت الكوني) 
لكن ثبت أن الكون يتسع ويتمدّد بسرعة كبيرة، وأن مفهومه خاطيء فأطلق عليه "آينشتاين" خطأه الفادح 

تتناول هذه الحلقة آراء العلماء حول طبيعة الكون وأصله، والمشاكل التي تعترض نظرياتهم


رابط السلسلة : http://goo.gl/X2orXB

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.