الأحد، 28 أغسطس، 2016

وثائقي : السمكة داخلك - نيل شوبين




نُعيد عليكم نشر وثائقي (السمكة داخلك)، و هو سلسلة وثائقية من ثلاث حلقات، ترجمها المشروع العراقي عام 2014.
تختلف هذه الحلقات عن الحلقات السابقة بعدة أمور منها أنَّ الحلقات السابقة نُشرت بدقة منخفضة على عكس الحالية، كما تم تعديل وقت ظهور الترجمة ليصبح متوافق تماماً مع الكلام. النقطة الأخيرة أنَّ السلسلة تنشر على اليوتيوب و خضعت للمزيد من التنقيح.
الحلقة الأولى من الوثائقي تتناول التشابه المذهل بين أجنةِ البشر وأجنةِ الأسماك في مراحل التشكيل الأولى، نفس الجينات المسؤولة عن تشكيل الأطراف في البشر هي المسؤولة عن تشكيل الزعانف، كما أنَّ الوثائقي يتطرق لإكتشاف (نيل شوبن) -مقدم الوثائقي- للأحفورة المعروفة التي تسمى (التيكتاليك) وهي تمثل مرحلة إنتقالية بين المياه و اليابسة و إكتشافها متوافق تماماً مع نظرية التطور..
ترجمة: محمد عبدالرضا، حسن عبد، إسامة الأسدي
الحلقة الثانية يكشف لنا نيل شوبين عن تاريخنا التطوري وعن أهم التشابهات بيننا وبين الزواحف. يبين لنا أنَّ ماضينا الزاحفي يكمن في تركيبنا التشريحي أو في الجينوم الخاص بنا. وكيف تختلف بشرتنا عن بشرة الزواحف؟ وكيف ورثنا الأسنان المعقدة و الشعر؟ ولماذا نحتاج إلى أطباء الأسنان؟ وما هو السر في أنَّ سمعنا أفضل بكثير من الزواحف رغم أنَّنا ننحدر منهم؟ وإكتشف كيف ساعد الدماغ أسلافنا على البقاء؟
ترجمة: محمد عبدالرضا، قارئ متتبع، ريام عيسى
الحلقة الثالثة: يستعرض نيل شوبين التاريخ التطوري لليد و التاريخ التطوري للرؤية اللونية و سبب إصابة البعض بعمى الألوان ولماذا تكون حاسة الشم في البشر ضعيفة وكيف ساعد ذلك أسلافنا على البقاء و أيضاً يبحث عن الأجزاء الاثرية في جسم الانسان الناتجة من وجود سلف مشترك مع بقية الرئيسيات والسبب الذي يجعل الكثير منا يعاني من مشاكل في الظهر.
كما يتطرق نيل لقصة اكتشاف المتحجرة الشهيرة لوسي والمتحجرة اردي.
ترجمة: محمد عبدالرضا، ريام عيسى، أسامة الاسدي، بهاء محمد

رابط الحلقات الثلاث : https://goo.gl/pJhoc8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...