التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : عبقرية ماري كوري




وثائقي : عبقرية ماري كوري 


هذا الوثائقي هو من إنتاج البي بي سي يتناول حياة العالمة البولندية ماري كوري، و التي استطاعت أن تربح جائزتي نوبل في مجالين علميين مختلفين.
ولدت ماريا في بولندا وقت الحكم الروسي لبلدها عام 1867 و كانت تحمل اسماً مختلفاً هو (ماريا سكوودوفسكا) قبل أن تكتسب الجنسية الفرنسية في وقت لاحقٍ من حياتها. تولى والدها تعليمها و غرس حب العلم في نفسها كما أنها ورثت عنه طبيعته المتسائلة.وصلت إلى باريس عام 1891 لإلتحاق بجامعة السوربون و التي كانت من الجامعات القلائل التي تقبل النساء. تفوقت ماري على دفعتها الدراسية في السنة الأولى.
 
كانت أولى أوراق ماري البحثية هي عن المعايير الصناعية لصناعة مغناطيس دائم، والمغناطيس الدائم هو المغناطيس المستخدم في المولدات الكهربائية حيث كانت شركات الكهرباء تواقة لتحسين نوعية المغناطيس وإنتاج المزيد من الطاقة.
تخلت ماري كوري عن شغفها بالمغناطيس لتتجه تحو المجال الذي سيجعل منها اسما بارزا في تاريخ العلم.
تعرفت على زوجها بيير كوري أثناء دراسته عن المغناطيس و قد نشر الإثنان ورقة بحثية أعلنا فيها عن وجود عنصر (البولونيوم) وقد سمي بهذا الاسم تكريماً لبلدها بولندا، و كذلك الراديوم بعد عمل مشترك إستمر لأربعة سنوات.
في عام 1903 تم ترشيح ماري و زوجها بيير كوري و هنري بيكريل لجائزة نوبل في الفيزياء اعترافاً بالفضل الكبير لأبحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع التي اكتشفها البروفيسور بيكريل رغم أن لجنة منح الجائزة لم تضع اسم ماري في البداية قبل أن تتراجع عن هذا القرار ويقتسم الثلاثة الجائزة. عبقرية كوري لم تتوقف عند هذا الحد حيث منحت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 إعترافا بفضلها بإكتشافها عنصري الراديوم و البولونيوم، وفصلها لمعدن الراديوم، ودراستها لطبيعة ومركبات هذا العنصر الهام.
الوثائقي زاخر بالتفاصيل التي تروي حياة ماري كوري الشخصية و العلمية و الصعوبات التي واجهتها في حياتها  وموتها المأساوي نتيجة مرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به بسبب تعرضها للإشعاع لأعوام. 

ترجمة: محمد عبد الرضا و ريام عيسى
تصميم البوستر : حسن عبد 

لمشاهدة الوثائقي : https://goo.gl/xeBU2F


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : المشي مع رجل الكهف

BBC Walking With Cavemen 
انتاج : BBC
قصة من 4 حلقات عن أجدادنا، تروي لنا كيف نحن مختلفون عن أي مخلوق مشي على ظهر الأرض في أي وقت مضى، مروراً بالتغيرات والأزمات والإنجازات والمعاناة .. كيف تأقلمنا مع البيئة، كيف تعلمنا المشي واقفين، كيف بدأنا أول لغة للتواصل معاً، متى بدأنا صناعة أدواتنا، كيف بدأ الصيد، ماذا فعلنا عند إكتشاف النار، كيف خرجنا عن قواعد الحياة بعد 7 ملايين عام من التطور .

الحلقة الاولى : اضغط هنا
الحلقة الثانية : اضغط هنا
الحلقة الثالثة : اضغط هنا
الحلقة الرابعة : اضغط هنا