الأحد، 14 أغسطس، 2016

وثائقي : عبقرية ماري كوري




وثائقي : عبقرية ماري كوري 


هذا الوثائقي هو من إنتاج البي بي سي يتناول حياة العالمة البولندية ماري كوري، و التي استطاعت أن تربح جائزتي نوبل في مجالين علميين مختلفين.
ولدت ماريا في بولندا وقت الحكم الروسي لبلدها عام 1867 و كانت تحمل اسماً مختلفاً هو (ماريا سكوودوفسكا) قبل أن تكتسب الجنسية الفرنسية في وقت لاحقٍ من حياتها. تولى والدها تعليمها و غرس حب العلم في نفسها كما أنها ورثت عنه طبيعته المتسائلة.وصلت إلى باريس عام 1891 لإلتحاق بجامعة السوربون و التي كانت من الجامعات القلائل التي تقبل النساء. تفوقت ماري على دفعتها الدراسية في السنة الأولى.
 
كانت أولى أوراق ماري البحثية هي عن المعايير الصناعية لصناعة مغناطيس دائم، والمغناطيس الدائم هو المغناطيس المستخدم في المولدات الكهربائية حيث كانت شركات الكهرباء تواقة لتحسين نوعية المغناطيس وإنتاج المزيد من الطاقة.
تخلت ماري كوري عن شغفها بالمغناطيس لتتجه تحو المجال الذي سيجعل منها اسما بارزا في تاريخ العلم.
تعرفت على زوجها بيير كوري أثناء دراسته عن المغناطيس و قد نشر الإثنان ورقة بحثية أعلنا فيها عن وجود عنصر (البولونيوم) وقد سمي بهذا الاسم تكريماً لبلدها بولندا، و كذلك الراديوم بعد عمل مشترك إستمر لأربعة سنوات.
في عام 1903 تم ترشيح ماري و زوجها بيير كوري و هنري بيكريل لجائزة نوبل في الفيزياء اعترافاً بالفضل الكبير لأبحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع التي اكتشفها البروفيسور بيكريل رغم أن لجنة منح الجائزة لم تضع اسم ماري في البداية قبل أن تتراجع عن هذا القرار ويقتسم الثلاثة الجائزة. عبقرية كوري لم تتوقف عند هذا الحد حيث منحت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 إعترافا بفضلها بإكتشافها عنصري الراديوم و البولونيوم، وفصلها لمعدن الراديوم، ودراستها لطبيعة ومركبات هذا العنصر الهام.
الوثائقي زاخر بالتفاصيل التي تروي حياة ماري كوري الشخصية و العلمية و الصعوبات التي واجهتها في حياتها  وموتها المأساوي نتيجة مرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به بسبب تعرضها للإشعاع لأعوام. 

ترجمة: محمد عبد الرضا و ريام عيسى
تصميم البوستر : حسن عبد 

لمشاهدة الوثائقي : https://goo.gl/xeBU2F


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...