التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي: العلم وراء الصدفة



وثائقي: العلم وراء الصدفة

إنتاج قناة BBC

ترجمة : مشروع العراقي للترجمة

ترجمة: محمد عبد الرضا ومحمد عدنان

لطالما سعى العلماء لفهم الصدفة، و الغموض الذي يحيط بها وقد بلغت أحلامهم أوجَّها حين وضع العالم (لابلاس) نظريته فيما يعرفُ بالحتمية وهي تنص على أنَّ "لو أمكن لذكاءٍ ما أن يفهم كل قوانين الطبيعة ويقيس كل شيء حتى الذرات الصغيرة فإنَّ بإمكانه معرفة المستقبل بشكل دقيق وسيختفي اللايقين". وقد تزامنت تلك النظرية في وقت بدا العلم وهو يفسر الظواهر الكونية بفضل قوانين نيوتن وعلماء آخرين. لكن تلك الاحلام اصطدمت بعالم الكم واكتشاف هايزنبيرغ المتضمن "استحالة معرفة موقع وسرعة الجسيم الذريمعاً بدقةٍ في آن واحد" مما يعني فشل فكرة لابلاس عن مستقبلٍ يمكن التنبؤء به بدقة.
في هذا الوثائقي المقدم من قناة البي بي سي نتناول الصدفة و أثرها في حياتنا، وكيف كانت محاولاتنا في ترويضها لصالحنا وتاريخ اكتشافنا لأثرها في حياتنا.
لم تبدأ البحوث الخاصة بالصدفة إلا مع بداية عصر التنوير وتحديداً مع شخص يدعى (جريلامو كاردانو) الذي قضى حياته مقامراً وألفَّ كتاباً عن إحتمالات الفوز و الخسارة لمن يمارسون ألعاب القمار وقد وضع كتاباً عن قواعد الاحتمالات أسماه (أمانة حجر النرد). لم تكن حسابات الربح والخسارة مقتصرة على ألعاب القمار، بل كانت هنالك محاولات للتنبوء بوقت الموت وقام بتلك الحساب عالم الفلك المعروف (إدموند هالي) ، وبدلاً من كون الموت قوة مرعبة حاول هالي جعله يخضع لقواعد الاحتمالات.
بفضل التقدم العلمي تزداد فرصتنا في البقاء على قيد الحياة فترة أطول، فالأطفال الذين يولودن اليوم يتوقع لهم أن يعيشوا الى سن ٨٧ وهو يزيد عن العمر المتوقع لمن ولد قبل عدة سنوات. لكن الأشياء التي نفعلها في حياتنا لها التأثير في عدم بلوغنا السن المتوقعة، فمثلاً في كل مرة تجد نفسك قد زاد وزنك خمس كيلوغرامات هذا يعني أنك خسرت نصف ساعة من عمرك كما أن التمارين الرياضية لنصف ساعة تزيد من عمرك نصف ساعة هذا يعني أنَّ فعل شيء يكلفك نصف ساعة يوميا هو أسبوعا خلال سنة، ويزداد الأمر سوءاً لو كنت مدخناً .
لقد تكيفت أدمغتنا للبحث عن السبب و النتيجة وحين تحدث الأشياء لسبب غير واضح نجد الامر مرعباً ولا نتقبله بسهولة لذلك كان البحث عن قوانين الصدفة واثرها شغلنا الشاغل.
الوثائقي من تقديم عالم الرياضيات في جامعة كامبريدج ديفيد سبيغلتر


رابط الحلقة: إضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.