الخميس، 28 يوليو، 2016

وثائقي : اهوار العراق - أعجوبة الطبيعة




في يوم 17 يوليو 2016 وافق اليونسكو على وضع الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي كمحمية طبيعية دولية بالإضافة إلى المدن الأثرية القديمة الموجودة بالقرب منها مثل مدينة أور و أريدو و الوركاء. لكن أهوار العراق اليوم ليست على حالها كما في ثمانينات القرن الماضي حيث كانت تشكل مساحات مائية كبيرة في جنوب العراق قبل أن يتم تجفيفها على يد النظام السابق في محاولة منه لقمع معارضيه.
في هذا الوثائقي من إنتاج BBC يقوم كل من الأمريكي (ديفيد جونسون) والعراقي (عزام عوَّاش) المقيم في أمريكا و الذي يدير منظمة غير حكومية تهدف إلى العناية بالأهوار بتصوير الحياة البرية للأهوار ومعرفة إمكانية إستعادتها.
يمتد تاريخ الأهوار لما يقارب من 7000 سنة، وهي موطن للكثير من الأنواع الحية والطيور المهاجرة تحديداً. في بداية تسعينات القرن الماضي تم تجفيف الأهوار و على أثر ذلك تقلص التنوع البيئي و السكاني فيها كثيراً.
يحاول عزام عواش و ديفيد جونسون إعطاء صورة أخرى للعراق، البلد الذي تمزقه الحروب الاهلية والتفجيرات، وبث الامل في إمكانية إستعادة الأهوار.
وعلى الرغم من عودة جزء من الأهوار بعد 2003 لكن سوء الإدارة الحكومية و السدود التي تقام على الأنهر التي تغذي الأهوار بالمياه في تركيا و سوريا زاد من صعوبة الأمر مما يعني أن حجم المياه الواصلة للأهوار هو أقل من خُمس المياه الواصلة لها قبل 30 سنة. ولا تتوقف الصعوبات عند كمية المياه فهنالك المخاطر الأمنية المرافقة للسياح في بلد غير مستقرٍ امنياً.
الوثائقي هو رحلة لمعرفة ماضي الأهوار وإمكانية إستعادتها في المستقبل و تحويلها إلى مناطق سياحية و إقتصادية وهو من انتاج BBC  لعام 2011

ترجمة: محمد عبد الرضا و ريام عيسى
متابعة فنية: محمد عبد الرضا

رابط الوثائقي : http://goo.gl/CWJ5wu

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...