التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الاسلام القصة التي لم تروى

وثائقي : الاسلام القصة التي لم تروى


انتاج : BBC
تقديم : المؤرخ توم هولاند



أثار هذا البرنامج مؤخراً (سبتمبر ٢٠١٢) الكثير من الجدل بين المسلمين في بريطانيا حين قررت القناة الرابعة من البي بي سي إذاعته، وتسبب في إرسال أكثر من ١٢٠٠ رسالة عتاب وتوبيخ للمؤرخ (توم هولاند) وللقناة الرابعة. لا أرى مبرراً للحساسية الزائدة حول محتوى هذا البرنامج حيث أن المؤرخ يعرض الموضوع، وباعترافه، من وجهة نظره كمؤرخ غربي وبحسب طريقة المؤرخين الغرب في البحث التاريخي. أن لم نوافق على طريقته في البحث أو اعتبرناها ناقصة أو خاطئة، وإن امتلكنا طرق أفضل للبحث في أصول الإسلام، فهذا جميل، ولا يحتاج هذا الاختلاف بالمنهجية لكل هذا الغضب. وإن رأينا أنه كان مخطئاً في بحثه ولم يكن متطلعاً على بعض الأدلة التي يعتبرها هو مفقودة، فيجب الرد عليه بطريقة علمية أيضاً بعيداً عن العصبية والتشنج. حتى وإن اعتبرنا كلامه مجملاً وتفصيلاً هراءً في هراء، فيجب علينا في هذه الحالة أن نتركه وشأنه وأن لا نعطيه أكثر من قدره.

هدفي من ترجمة هذا الفيديو هو لإطلاع العرب من غير المتمكنين من اللغة الإنجليزية على محتوى البرنامج حتى يُكوِّنوا رأيهم الخاص حول طريقة البحث التاريخي المتبع في الغرب والنتائج المترتبة على هذه الطريقة. أتمنى لكم متابعة ممتعة ومفيدة.

نبذة من القناة الرابعة -- بي بي سي:
يقوم المؤرخ (توم هولاند) باستكشاف كيف ظهر الدين الجديد --الإسلام-- من وسط العالم القديم ويسأل: ما الذي نعرفه يقيناً حول صعود الإسلام؟

النتيجة هي عملٌ تحريٌ مذهل.

اعتاد المسلمون وغير المسلمين على الإيمان بأن الإسلام قد ظهر تحت ضوء التاريخ الساطع، لكن عدد كبير من المؤرخين اليوم يشكون في هذا الافتراض ويتساءلون عن الكثير مما يذكره التراث الإسلامي عن ميلاد الإسلام.

وكنتيجة لذلك يجد (توم) نفسه متورطاً في خلافٍ كبيرٍ غير ظاهر للعيان امتد لأكثر من ٤٠ سنة: هل وُلد الإسلام كاملاً في أصوله من البداية كما يعتقد المسلمون؟ أم أنه تطور تدريجياً على مر السنين بطريقةٍ لا يعترف بها المسلمين اليوم؟

من كان محمد من وجهة نظر التاريخ؟ ومن أين أتى كتاب المسلمين المقدس --القرآن-- إن لم يكن من عند الله؟

بطرح هذه الأسئلة، لا يملك (توم) خياراً --كغير مسلم-- طوال الفيلم إلا أن يمشي على الحافة بين التاريخ والدين وبين الشك والإيمان.


رابط الوثائقي : اضغط هنا

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.