الأحد، 20 ديسمبر، 2015

مقابلة : لورنس كراوس و نعوم تشومسكي في مشروع ألاصول


مقابلة ضمن "مشروع ألاصول" أجراها الفيزيائي لورنس كروس مع الفيلسوف اللغوي والناشط السياسي نعوم تشومسكي في مارس ٢٠١٥
المقابلة تتضمن حديثاً عن خلفية تشومسكي المعرفية، وعن فكرة التعليم، وعن فلسفته اللغوية، وعن دور المثقف، كما تطرقت لبعض المشكلات السياسية، وغير ذلك.
ملاحظة : لإظهار الترجمة العربيّة عليك تفعيلها من اعدادات الفيديو في (cc).
1- نعوم تشومسكي :



أفرام نعوم تشومسكي (Avram Noam Chomsky) (مولود في 7 ديسمبر 1928 فيلادلفيا، بنسلفانيا) هو أستاذ لسانيات وفيلسوف أمريكي إضافة إلى أنه عالم إدراكيوعالم بالمنطق ومؤرخ وناقد وناشط سياسي. وهو أستاذ لسانيات فخري في قسم اللسانيات والفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والتي عمل فيها لأكثر من 50 عام.إضافة إلى عمله في مجال اللسانيات فقد كتب تشومسكي عن الحروب والسياسة ووسائل الإعلام وهو مؤلف لأكثر من 100 كتاب وفقاً لقائمة الإحالات في الفن والعلوم الإنسانية عام 1992 فإنه قد تم الاستشهاد بتشومسكي كمرجع أكثر من أي عالم حي خلال الفترة من 1980 حتى 1992، كما صُنف بالمرتبة الثامنة لأكثر المراجع التي يتم الاستشهاد بها على الإطلاق في قائمة تضم الإنجيل وكارل ماركس وغيرهم. وقد وُصف تشومسكي بالشخصية الثقافية البارزة، حيث صُوت له كـ "أبرز مثقفي العالم" في استطلاع للرأي عام 2005.

ويوصف تشومسكي أيضاً بأنه "أب علم اللسانيات الحديث" كما يُعد شخصية رئيسية في الفلسفة التحليلية. أثر عمله على مجالات عديدة كعلوم الحاسب والرياضياتوعلم النفس. كما يعود إليه تأسيس نظرية النحو التوليدي، والتي كثيراً ما تعتبر أهم إسهام في مجال اللسانيات النظرية في القرن العشرين. ويعود إليه كذلك فضل تأسيس ما أصبح يُعرف بـ "تراتب تشومسكي" ونظرية النحو الكلي ونظرية تشومسكي-شوتزنبرقر.

2- لورنس كراوس :

لورنس كراوس فيزيائي وفلكي و مؤسس ل"مشروع الأصول" "the Origins Project" في جامعة أريزونا. يُشاد به في الوسط العِلمي الأمريكي كواحد من الشخصيات العلمية المُفكّرة و المشهورة في الوسط الشعبي. لديه أكثر من حوالي ٨٠٠ منشور علمي و مؤلّف لثماني كُتب بما في ذلك كتابه الأكثر مبيعاً ستار تريك وكتاب كون من لا شيء. حاصل على العديد من الجوائز الدولية للبحوث و الكتابة ويُعد من الفيزيائيين النظريين المشهورين جداً في الوسط العلمي العالمي و من أهم المواضيع التي أشتهر بها هي البحوث التي تربط بين الفيزياء الكمية و عِلم الكون حيث تتناول دراساته و أبحاثه مواضيع مهمة مثل بداية الكون، طبيعة المادة المُعتمة، النظرية النسبية العامة، و فيزياء النيوترينو الفلكية. حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام ١٩٨٢، ثم أنضم إلى جمعية هارفارد للزملاء. و في عام ١٩٨٥ انضم إلى كلية الفيزياء في جامعة ييل، و انتقل في عام ١٩٩٣ ليصبح رئيس قسم الفيزياء في جامعة "Case Western Reserve" قبل توليه منصبه الحالي في جامعة ولاية أريزونا في عام ٢٠٠٨. يكتب كراوس في الكثير من المجلات العلمية والصحف و يظهر بانتظام في الإذاعة والتلفزيون .



الجزء الأول : اضغط هنا

الجزء الثاني : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...