الاثنين، 28 ديسمبر 2015

وثائقي : اسرار الكتاب المقدس المدفونة


وثائقي : اسرار الكتاب المقدس المدفونة
ترجمة المشروع العراقي للترجمة


في عام 1896 كشفت عمليات تنقيب قادها عالم الاثار البريطاني (فلندرز بيتري) عن لوح الفرعون منربتاح أذ يذكر اللوح انهيار مملكة قديمة تدعى مملكة إسرائيل، وهو ما يعد دليلاً على وجود جماعة عرقية بأسم الإسرائيليين في المنطقة المسماة كنعان-فلسطين وإسرائيل حالياً- وقد عُرفت تلك الجماعة من خلال القصص التي تُسجل تاريخهم وهي قصص إبراهيم وهجرته من العراق، موسى والوصايا العشر وداوود وجالوت.
لكن الكتاب المقدس تملأه التناقضات مع مكتشفات علم الاثار بينما يذكر الكتاب المقدس أن الإسرائيليين هاجروا على شكل جماعات ثم تاهوا في الصحراء لم يجد العلماء أي ادلة تدعم هذه المزاعم ولم يجدوا أدلة على معارك خاضها الإسرائيليين بقيادة (يشوع) لدخول أرض كنعان كما يذكر ذلك سفر الخروج. كيف يمكن لمجموعة صغيرة تحيطها حضارات وادي الرافدين، الحضارة المصرية، الحضارة اليونانية تبعدُ الهة متعددة، أن تكتشف مفهوم الاله الواحد وتتخذه الاله القومي لها؟
في هذا الوثائقي نتناول تاريخ الكتاب المقدس وخصوصاً القسم الأول منه المسمى (أسفار موسى)، في رحلة للبحث عن كُتاب هذه الكتب، متى تمت كتابته، وأين؟
يبحث الوثائقي في الاماكان والازمنة التي كُتب فيها الكتاب المقدس ومن كتبه؟ كيف أصبحت فكرة التوحيد والايمان بالإله يهوه جزء من الديانة اليهودية قبل أن تنتقل لباقي الديانات؟ كيف يمكن لتلك المعتقدات أن تنجو بعد السبي البابلي عام 586 ق.م.
كل هذه الأسئلة في وثائقي من انتاج قناة Nova تحت عنوان أسرار الكتاب المقدس المدفونة.


رابط الوثائقي : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون

وثائقي : استمع لي - مارلون براندون فيلم وثائقي روائي يحكي قصة الشهير مارلون براندون، وعلى العكس من أفلام وثائقية كثيرة تمت عن حياة الر...