الأحد، 1 نوفمبر، 2015

كتاب : الإنسان والحيوان والآلة - فريدريك كابلن و جورج شابوتييه


الإنسان والحيوان والآلة: إعادة تعريف مستمرة للطبيعة الإنسانية 
فريدريك كابلن و جورج شابوتييه 

هل لدى الحيواناتِ وعيٌ؟ هل يمكن أن تتمتَّع الآلاتُ بالذكاء؟ 
إنَّ كلَّ اكتشاف جديد يحقِّقه علماء البيولوجيا، وكلَّ تقدُّم في مجال التكنولوجيا، يدعونا إلى إعادة النَّظر في آفاق الطبيعة الإنسانية. 
يعرض هذا الكتاب - وهو ثمرة تعاونٍ بين عَالِمِ أحياء فيلسوفٍ في علم الأحياء وهو جورج شابوتييه، وبين مهندسٍ متخصص في الذكاء الاصطناعي ، وهو فريدريك كابلن - جوانبَ التشابه والاختلاف العديدة بين البشر من جهةٍ والحيوانات والآلات من جهةٍ أخرى.
فبعد إلقاء نظرة عامة على قدرات الحيوانات والآلات الخاصة بالتعلم والوعي والشعور بالألم والعاطفة وبناء ثقافة والتحلي بالأخلاق، يتناول المؤلِّفان عَلاقتنا بالحيوانات والآلات وروابطنا المشتركة والطُّرُقَ التي تساعدنا بها على إعادة التفكير في أنفسنا.

بالإضافة إلى ذلك، يعرضان للسمات التي تبدو إنسانيةً بحتةً تميزنا عن غيرنا من الكائنات؛ مثل القدرة على التخيُّل والإحساس بالوقت وغير ذلك، ويتساءلان: إلى متى ستظل هذه السمات مقصورةً على البشر؟ إن هذا الكتاب محاولةٌ مثيرةٌ تسبر غور غموض الطبيعة الإنسانية وتعيد تعريفها.


رابط الكتاب : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...