التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : حيث يوجد التنين - مقدمة للتفكير النقدي



وثائقي: حيث يوجد التنين - مقدمة للتفكير النقدي
هو فيلم وثائقي من تقديم وإنتاج برايان دونينج, يقوم بكشف حقيقة العلوم الزائفة وينتقدها واحدة تلو الأخرى ويشجع المشاهد وينمي تفكيره النقدي.
عنوان هذا الوثائقي, يقتبس إشارة كانت توضع على الخرائط في الأماكن الغير مكتشفة التي لم تتم زيارتها من قبل؛ فتوضع كلمة "هنا يوجد تنين" عليها.
أراد برايان في الوثائقي هذا أن يوجه الى جمهور واسع فلم يتعرض للأمور الدينية بشكل مباشر (كالخلقوية مثلاً) ولكن الرسالة ما زالت تبدو واضحة.



ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هي طريقة في إختبار صحة إدعاء ما, إن كان صحيحاً, صحيحاً جزئياً, خاطئاً. التفكير النقدي هي عملية يتم عبرها بناء مهارة في كشف الأمور الكاذبة أو الزائفة, ويتم في هذه العملية تنمية هذه المهارة وتطويرها وإستخدامها في أن واحد.

وقائمة أساسيات التفكير النقدي تحتوي: الملاحظة, الفهم, التحليل, الإستدلال, التقييم, التفسير, والبحث في ما وراء المعرفة. ويوضف التفكير النقدي المنطق بشكل أساسي, وبالإضافة الى المنطق يوضف معايير فكرية أخرى واسعة مثل: الوضوح والمصداقية والدقة والعمق والأهمية والإنصاف.

وتستدعي عملية التفكير النقدي من يقوم بها أن يكون قادراً على:
1. الإعتراف بالمشاكل لإيجاد وسائل عملية لمواجهة تلك المشاكل2. فهم أهمية تحديد الأولويات وترتيب الأسبقية في حل المشكلات
3. جمع وحشد وفهم المعلومات ذات الصلة
4. تفسير البيانات, لتقييم الأدلة والحجج
5. الإعتراف بوجود (أو عدم وجود) العلاقة المنطقية بين المقترحات
6. إستخلاص النتائج والتعميمات بحذر


شارات حمراء
يستخدم الوثائقي هذه الكلمة - شارات حمراء - للإشارة الى علامات قد تدلك على أن منتجاً أو فكرة أو أمراً معيناً أخر هو في الحقيقة علم زائف. ومن أمثلتها:
1. تقليد الخبراء: حين ترى منتجاً معيناً يتم توسيقه عبر صورة رجل في رداء أبيض (رداء الأطباء والمخابر) توضع على غلافه.
2. حكمة شعبية قديمة: حين ترى منتجاً يتم تسويقه عبر القول بأنه كان يستخدم من قبل اجدادنا الصينيين القدماء مثلاً.
3. طاقة غريبة أو غير مكتشفة.
4. أمر معين تتأمر المؤسسات العلمية على إخفائه.
وغير هذه يعرض برايان الكثير من النقاط.

رابط الوثائقي : اضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.