التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم علمي : إينشتاين و إدنجتون (2008)


فيلم علمي "إينشتاين و إدنجتون" (2008)


تدور احداث الفيلم حول النظرية النسبية العامة و التي قام بأهم أدوارها البطولية كل من الممثل ديفيد تينانت بدور السير (آرثر ستانلي ادنجتون) والممثل أندي سركيس بدور (ألبرت أينشتاين)

آرثر ادنجتون كان أول من درس النظرية النسبية العامة وأثبت صحتها وذلك بالبعثة التي قام بها عام 1919 لجنوب أفريقيا حيث قام بقياس إنحراف أشعة ضوء أحد النجوم بسبب المجال الجذبى للشمس مما يتفق مع حسابات النسبية العامة وكان له أول دور في شهرة العالم الشهير ألبرت اينشتاين مؤسس النظرية النسبية حيث كان يعيش اينشتاين في ألمانيا في ذلك الوقت وقد كان عالماً مغموراً .

آرثر ستانلي ادنجتون هو عالم فلك وفيزياء ورياضيات بريطاني شهير له إسهامات عظيمة في الفيزياء الفلكية منذ أوائل القرن العشرين أطلق أسمه تكريماً له على حد فيزيائي للمعان النجوم يسمى (حد ادنجتون) كان عضواً بالجمعية الملكية البريطانية وكان مولعًا منذ وقت مبكرٍ بنظام الكون وبحركة النجوم وتكوينها الداخلي ، وفي عام 1916 م، انتهى إلى أن الضغط الإشعاعي عامل رئيسي من عوامل الحفاظ على توازن النجم ، إلى جانب الجاذبية وضغط الغاز.
بعد ذلك وضَّح العلاقة بين الكتلة وضوء النجم ، وهذه العلاقة أساسية في البحث الفلكي ، خصوصًا في دراسة حركة النجوم. وقاده هذا وعمله الآخر في طبيعة النجوم إلى البحث عن العلاقة بين كل المرتكزات الأساسية للطبيعة.
تأتي شهرة ادنجتون بأنه أول من لاحظ إنحراف الضوء القادم من النجوم البعيدة تحت تأثير مجال جاذبية الشمس. وكان أينشتاين قد تنبَّأ بهذا في نظريته النسبية العامة. كتب أدنجتون عدة كتب ، وضَّحت طبيعة الكون في مصطلحات مألوفة لدى الجمهور.


رابط الفيلم : اضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي: تاريخ العالم مع اندرو مار

وثائقي: تاريخ العالم

إنتاج قناة BBC مع أندرو مار
الحلقة الأولى : البقاء
من (تاريخ العالم، لأندرو مار) .. يتعقب الصحفي والمُعلق السياسي
(أندرو مار) بدايات أجدادنا الرُحَّل في هذا العالم والتي بدأت من أفريقيا، قبل أن
ينتشروا في ربوع العالم ويستقروا ليصبحوا أول سُكان مدن بعد اكتشاف الزراعة

ويكشف لنا البصمات المدهشة لإنسان الكهوف الأوروبية منذ 30 ألف
سنة الذي كانت له إختراعاته البارعة التي مازالت بين أيدينا اليوم

كما يتعقب (مار) تطور الحضارة البشرية التي فرضتها
الحاجة إلى التغلب على قسوة الطبيعة والتكيف من أجل البقاء

وكعادة أي كتاب تاريخي للعالم القديم، لم يفوّت (مار) الحديث عن الحضارة المصرية


القديمة، وكيف أن عادات المصريين القدماء اليومية كانت أكثر قرباً لنا مما يتخيل أحد .


رابط الحلقة الاولى: إضغط هنا

الحلقة الثانية: عصر الامبراطوريات

يحكي (أندرو مار) قصص الإمبرطوريات الأولى التي وضعت
الأساس للعالم الحديث من الآشوريين إلى الإسكندر الأكبر ..
هاجم الغُزاة الشرق الأوسط وإندلعت حروب شرسة من أقصى الشرق في الصين وحتى البحر المتوسط
لكن هذه الحقبة من الفوضى والدمار أنتجت أيضاً تقدماً هائلاً وألهمت …

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…