الاثنين، 2 نوفمبر، 2015

فيلم علمي : إينشتاين و إدنجتون (2008)


فيلم علمي "إينشتاين و إدنجتون" (2008)


تدور احداث الفيلم حول النظرية النسبية العامة و التي قام بأهم أدوارها البطولية كل من الممثل ديفيد تينانت بدور السير (آرثر ستانلي ادنجتون) والممثل أندي سركيس بدور (ألبرت أينشتاين)

آرثر ادنجتون كان أول من درس النظرية النسبية العامة وأثبت صحتها وذلك بالبعثة التي قام بها عام 1919 لجنوب أفريقيا حيث قام بقياس إنحراف أشعة ضوء أحد النجوم بسبب المجال الجذبى للشمس مما يتفق مع حسابات النسبية العامة وكان له أول دور في شهرة العالم الشهير ألبرت اينشتاين مؤسس النظرية النسبية حيث كان يعيش اينشتاين في ألمانيا في ذلك الوقت وقد كان عالماً مغموراً .

آرثر ستانلي ادنجتون هو عالم فلك وفيزياء ورياضيات بريطاني شهير له إسهامات عظيمة في الفيزياء الفلكية منذ أوائل القرن العشرين أطلق أسمه تكريماً له على حد فيزيائي للمعان النجوم يسمى (حد ادنجتون) كان عضواً بالجمعية الملكية البريطانية وكان مولعًا منذ وقت مبكرٍ بنظام الكون وبحركة النجوم وتكوينها الداخلي ، وفي عام 1916 م، انتهى إلى أن الضغط الإشعاعي عامل رئيسي من عوامل الحفاظ على توازن النجم ، إلى جانب الجاذبية وضغط الغاز.
بعد ذلك وضَّح العلاقة بين الكتلة وضوء النجم ، وهذه العلاقة أساسية في البحث الفلكي ، خصوصًا في دراسة حركة النجوم. وقاده هذا وعمله الآخر في طبيعة النجوم إلى البحث عن العلاقة بين كل المرتكزات الأساسية للطبيعة.
تأتي شهرة ادنجتون بأنه أول من لاحظ إنحراف الضوء القادم من النجوم البعيدة تحت تأثير مجال جاذبية الشمس. وكان أينشتاين قد تنبَّأ بهذا في نظريته النسبية العامة. كتب أدنجتون عدة كتب ، وضَّحت طبيعة الكون في مصطلحات مألوفة لدى الجمهور.


رابط الفيلم : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...