الأحد، 23 يوليو، 2017

وثائقي : النشوء في الكون - ريتشارد دوكينز ح4

الحلقة الرابعة من سلسلة (النشوء في الكون) التي يقدمها العالم ريتشارد دوكنز ضمن سلسلة المحاضرات التي ألقيت في المعهد الملكي البريطاني والتي يناقش فيها دوكنز تطور الحياة على الأرض.
في هذه الحلقة يبدئ دوكنز المحاضرة بحكاية عن طفلة سألها عن الغاية من الأزهار فكان جوابها أن الأزهار وجدت لصالحنا فهي توفر لنا المنظر الجميل وتساعد النحل على أنتاج العسل لصالحنا. ويرى دوكنز أن هذا النمط من التفكير كان هو السائد عبر العصور الماضية ولايزال يهيمن على ثقافتنا، حيث أن النباتات والحيوانات مسخرة لنا ولخدمتنا. لذا نحن بحاجة إلى وجهة نظر جديدة لهذا العالم، نحتاج أن ننظر إلى الأشياء من منظور الكائنات نفسها. وكما يشير عنوان الحلقة فالأشعة البنفسجية هي نوع من الأشعة التي لا نستطيع رؤيتها لكن النحل قادر على رؤيتها فما تراه من ألوان زاهية للأزهار يختلف عما يراه النحل.
في هذه الحلقة نستعرض الطرق المخادعة التي تستخدمها الأزهار لإغراء الحشرات بنقل حبوب اللقاح وكيف ساهم كل منهم في تطوير أحدهما الأخر.
ينتقل دوكنز في الجزء الثاني من المحاضرة لبيان التشابه الحاصل بين فايروسات الكمبيوتر والفايروسات التي تصيبنا، ويرى أن كلا النوعين يعملان بمبدأ صنع نسخ اكثر وأننا وبقية الكائنات برامج قد كُتبت بلغة الحمض النووي (DNA)،  الذي يقوم ببناء  الآلات التي تكاثر من نسخه وهذه الآلات هي نحن وبقية الكائنات.
في الجزء الأخير من المحاضرة يتطرق دوكنز لفرضيات لبداية الحياة التي بدئت منذ ملايين السنين وأيضا الإمكانيات المحتملة لتقنية النانو تكنلوجي.

ترجمة: محمد عبدالرضا، زينب عبد محمد، زين عزيز
متابعة فنية: محمد عبدالرضا

الرابط ؛ https://goo.gl/ekXcjV
رابط اخر : https://goo.gl/R9q7b1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : كيفية بناء انسان

وثائقي : كيفية بناء انسان انتاج : BBC رفع السلسلة الى درايف : احمد الشرماني سيشكل القرن الحادي والعشرون ثورة في العلم الأحياء تمكن...