التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : النشوء في الكون - ريتشارد دوكينز ح4

الحلقة الرابعة من سلسلة (النشوء في الكون) التي يقدمها العالم ريتشارد دوكنز ضمن سلسلة المحاضرات التي ألقيت في المعهد الملكي البريطاني والتي يناقش فيها دوكنز تطور الحياة على الأرض.
في هذه الحلقة يبدئ دوكنز المحاضرة بحكاية عن طفلة سألها عن الغاية من الأزهار فكان جوابها أن الأزهار وجدت لصالحنا فهي توفر لنا المنظر الجميل وتساعد النحل على أنتاج العسل لصالحنا. ويرى دوكنز أن هذا النمط من التفكير كان هو السائد عبر العصور الماضية ولايزال يهيمن على ثقافتنا، حيث أن النباتات والحيوانات مسخرة لنا ولخدمتنا. لذا نحن بحاجة إلى وجهة نظر جديدة لهذا العالم، نحتاج أن ننظر إلى الأشياء من منظور الكائنات نفسها. وكما يشير عنوان الحلقة فالأشعة البنفسجية هي نوع من الأشعة التي لا نستطيع رؤيتها لكن النحل قادر على رؤيتها فما تراه من ألوان زاهية للأزهار يختلف عما يراه النحل.
في هذه الحلقة نستعرض الطرق المخادعة التي تستخدمها الأزهار لإغراء الحشرات بنقل حبوب اللقاح وكيف ساهم كل منهم في تطوير أحدهما الأخر.
ينتقل دوكنز في الجزء الثاني من المحاضرة لبيان التشابه الحاصل بين فايروسات الكمبيوتر والفايروسات التي تصيبنا، ويرى أن كلا النوعين يعملان بمبدأ صنع نسخ اكثر وأننا وبقية الكائنات برامج قد كُتبت بلغة الحمض النووي (DNA)،  الذي يقوم ببناء  الآلات التي تكاثر من نسخه وهذه الآلات هي نحن وبقية الكائنات.
في الجزء الأخير من المحاضرة يتطرق دوكنز لفرضيات لبداية الحياة التي بدئت منذ ملايين السنين وأيضا الإمكانيات المحتملة لتقنية النانو تكنلوجي.

ترجمة: محمد عبدالرضا، زينب عبد محمد، زين عزيز
متابعة فنية: محمد عبدالرضا

الرابط ؛ https://goo.gl/ekXcjV
رابط اخر : https://goo.gl/R9q7b1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.