الاثنين، 17 يوليو، 2017

وثائقي : النشوء في الكون - ريتشارد دوكينز 2

النشوء في الكون (Growing up in the universe)
هي سلسلة محاضرات عن التطور قدمها عالم الأحياء (ريتشارد دوكنز) في المعهد الملكي البريطاني عام 1991 تناولت تطور الحياة على كوكب الأرض.
في هذه الحلقة و التي عنوانها، ”الأشياء المصممة والأشياء شُبه المصممة” يتناول دوكنز مسألة التصميم حيث يقسم دوكنز الأشياء إلى البسيطة وهي التي وجدت بهذا الشكل نتيجة لقوى الفيزياء مثل الحجر، والأشياء المصممة وهي التي وضع لها هدف محدد وعمل تقوم به و لا يمكن أن تكون نتيجة حظ أو صدفة مثل المجهر أو الساعة والنوع الثالث والتي هي ليست بسيطة و لا مصممة ولكنها شبه المصممة وهي تشمل الكائنات الحية التي يوحي مظهرها بالتصميم لكنها نتاج لعملية التطور عبر الإنتخاب الطبيعي.
و لكي يتضح معنى الإنتخاب الطبيعي يقوم دوكنز بشرح الإنتخاب الصناعي وهي العملية التي قام بها البشر منذ مئات السنين و نتجت عنها كائنات مختلفة مثل فصائل الكلاب المختلفة، و يوضح التشابه القائم بين النوعين ويقدم العديد من الأمثلة التي تشرح معنى الإنتخاب الطبيعي. 
يناقش دوكنز أيضاً الإتجاه الذي يطرح نفسه كبديل للتطور و الذي يدعى بالخلقية، و الذي يستخدم التصميم كحجة على وجود مصمم كما صاغ ذلك الفيلسوف الإنكليزي (ويليام بيلي) في كتابه (اللاهوت الطبيعي). 
ويرى دوكنز أن وجود مصمم نفسه يلزم نوع من التفسير كما أن العيوب التي نجدها في بعض تصاميم الكائنات أبعد ما تكون نتاج لمصمم ذكي وضع هدف معين لتصميمه.

المشروع العراقي للترجمة
ترجمة: محمد عبد الرضا
تصميم البوستر: حسن عبد


الرابط : https://goo.gl/mhrTTW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...