الجمعة، 31 مارس، 2017

وثائقي :الدماغ مع ديفيد ايلجمان - الحلقة الثالثة : من يتولى القيادة


وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان
الحلقة الثالثة : من يتولى القيادة
انتاج : PBS
ترجمة: محمد عبدالرضا، إبراهيم الساكني، عمر أكرم المهدي
تصميم البوستر : حسن عبد 


من المسيطرُ عما تتخذه من قرارات أو ما تؤمن به من أراء أو تتخذه من عقائد؟ قد تبدو هذه أسئلة سهلة لكن الإجابة قد تدهشك وتغيرُ من مفاهيمك. فكل قراراتك يشترك فيها جزء من الدماغ لا تملك قدرة السيطرة عليه، حيث عالم خفي من النشاط الدماغي بعيدًا عن تحكمنا.
في هذه الحلقة الثالثة من السلسلة الوثائقية (الدماغ مع ديفيد ايجلمان) يستقصي الطرق التي يستخدمها الدماغ دون علمنا للسيطرة عما نفعل وكيف بدون ادراكنا يسيطر الدماغ على الالية المعقدة للجسم ونتتبع المرض النادر لشخص يدعى (ايان واترمان) والذي تتطلب حالته القيام بجهد واعي كبير لكل حركة يقوم بها. 
ما هو الجزء الخفي من الدماغ والمسمى باللاوعي ولماذا هو بعيد عن سيطرتنا. في هذه الحلقة يبحث (ايجلمان) أيضًا في السؤال الأهم الذي لازال محل جدل علمي وفلسفي وهو حول امتلاكنا إرادة حرة من عدمها فربما تزال علومنا يافعة لأثبات أو نفي الإرادة الحرة. 
هذه هي قصة كل ما يفعله الدماغ ويبقى خفيا عنا ، لم يختلف الناس في قراراتهم حين تكون امامهم نفس الخيارات وكيف يؤثر كل من البيئة والجينات على عمل دماغنا. مشاهدة ممتعة نتمناها لكم

لمشاهدة الوثائقي : https://goo.gl/0iJced




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...