الجمعة، 6 يناير، 2017

وثائقي : الكيمياء : التاريخ المتقلب - جيم الخليلي





الكيمياء:التاريخ المتقلب

تقديم : جيم الخليلي

انتاج : BBC 

عدد الحلقات : 3



قصة الانفجارات في الكيمياء هي قصة للبنات الاولى التي تشكل عالمنا_وهي_ العناصر. حيث من الفسفور الاحمر إلى الذهب النقي الذي لايشوبه شائبة،والبوتاسيوم البنفسجي، فكل شيء في كوننا مكون من عناصر_ الارض التي نمشي عليها، الهواء الذي نتنفسه، وحتى نحن. حتى وبعد قرون لم يكن هذا العالم معروفا بأكمله، وغير مفهوم تماما. في هذه السلسة المكونة من ثلاثة اجزاء، يتتبع بروفيسور الفيزياء النظرية جيم الخليلي القصة الاستثنائية لكيفية اكتشاف العناصر وتعيينها ويتتبع خطى الرواد الذين كشفوا عن اسرارهم وخلقوا علم جديد ودفعوا بنا الى العصر الحديث.


الحلقة الاولى : إكتشاف العناصر

فقط 92 عنصر يشكل عالمنا، ولكن كان هناك إعتقاد أنه فقط هناك اربع_التراب والنار والهواء والماء_ وإستمر هذا حتى قرن 19. يتتبع بروفيسور جيم في هذه الحلقة خطى الكيميائيين الذي بدأوا بتشكيك حول فكرة العناصر في بحثهم عن سر الحياة الابدية ويكشف عن المنافسات التي تلاحق التقدم العلمي وكيف ان المناهج الجديدة تقسم المسألة وتجلب لنا كل هذه العناصر الرائعة وهذا العلم الجديد في الكيمياء.


الرابط : http://goo.gl/uS0GXB

الحلقة الثانية : ترتيب العناصر

في هذه الحلقة يعرض بروفيسور جيم الكيميائيين في قرن 19 الذين سعوا لفرض ترتيب على عشوائية العناصر في العالم. من خلال العمل على كم عدد العناصر التي تربطهم علاقة قويةووثيقة فما بينهم. كما ان محاولة الاولى للعلماء لفك رموز المخفية لترتيب العناصر ادت الى نتائج خاطئة وخلافات مريرة. ولكن في النهاية فإن السعي أدى إلى واحد من أعظم الإبداعات الفكرية والأجمل في الكيمياء وهو الجدول الدوري.


الرابط: http://goo.gl/2adbFL


الحلقة الثالثة : طاقة العناصر

في الجزء الاخير، يكشف بروفيسور جيم حكايات النجاح وقصص الحزينة في معركة الكيميائيين للسيطرة والجمع بين العناصر، وبناء عالمنا المعاصر ويكشف عن الإنجازات الدراماتيكية التي تطلق طاقتهاويسافر الى مركز الكيمياء في العصر الحديث، حيث محاولة العلماء للهيمنة على القوى المتطرفة للطبيعة وخلق عناصر جديدة.


الرابط : http://goo.gl/Fu8CBb

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...