الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

وثائقي: الباحث عن الخلود




وثائقي: الباحث عن الخلود

ترجمة: المشروع العراقي للترجمة

ترجمة: ريام عيسى
تدقيق ومتابعة فنية: محمد عبدالرضا
تصميم البوستر: حسن عبد




لطالما بحث البشر عن سر الخلود وعن هزيمة الزمن والبقاء حياً، نجد ذلك في الأساطير القديمة كثيراً ومنها أساطير وادي الرافدين كأسطورة كلكامش. في العصور الحديثة وبعد تقدم العلم و إزدياد قدراتنا التكنلوجية يُطرح السؤال عن إمكانية العيش إلى الأبد.
في الوثائقي المقدم من قناة البي بي سي ضمن برنامج هورايزن يقوم الملياردير الروسي (ديمتري ايتسكوف) بتمويل مؤتمرٍ يجمع صفوة علماء الأعصاب و صناع الروبوت و مختلف الباحثين و الهدف واحد هو نقل العقل إلى الكمبيوتر. في هذا الوثائقي تتم مقابلة البروفيسور (هيروشي ايشيغور) الذي تُلهم الروبوتات التي يصنعها خيالنا بروبوتات يصعب التفريق بينها و بين البشر تعيش للأبد ويتم نقل الخبرات والصفات الشخصية لها، أي أن تتواجد نسخة عنك بعد موتك. لكن رغبة ديمتري ايتسكوف تتمثل في إطالة عمر البشر لا صنع نسخ روبوتية منك وهذا ما يشكل تحدياً كبيراً، إذ أنَّ أطول عمرِ مسجل هو 122 عام حيث تتضاءل قدرة أجسامنا و تضعف الخلايا كلما تقدم العمر.
يتكون الدماغ البشر من حوالي 86 مليار خلية عصبية وهو رقم كبير للغاية، لذلك يرى الكثير إستحالة نقل دماغنا إلى الكمبيوترات و أنه من المستحيل تقليص نشاط الدماغ وتعقيده الى مجرد عمليات حسابية فقط. و أن هذه البحوث هي مضيعة للوقت والجهد كما يذهب الى ذلك البروفيسور (ميغيل نيكولاس) في الوثائقي يتم الحديث عن مشروع الستة مليار دولار المخصص لتمويل مبادرة الدماغ التي أعلن عنها الرئيس الامريكي اوباما قبل سنوات للبحث عن اسرار الدماغ والامراض العقلية التي تصيبنا.




رابط الحلقة: إضغط هنا

هناك تعليق واحد: