التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي: الباحث عن الخلود




وثائقي: الباحث عن الخلود

ترجمة: المشروع العراقي للترجمة

ترجمة: ريام عيسى
تدقيق ومتابعة فنية: محمد عبدالرضا
تصميم البوستر: حسن عبد




لطالما بحث البشر عن سر الخلود وعن هزيمة الزمن والبقاء حياً، نجد ذلك في الأساطير القديمة كثيراً ومنها أساطير وادي الرافدين كأسطورة كلكامش. في العصور الحديثة وبعد تقدم العلم و إزدياد قدراتنا التكنلوجية يُطرح السؤال عن إمكانية العيش إلى الأبد.
في الوثائقي المقدم من قناة البي بي سي ضمن برنامج هورايزن يقوم الملياردير الروسي (ديمتري ايتسكوف) بتمويل مؤتمرٍ يجمع صفوة علماء الأعصاب و صناع الروبوت و مختلف الباحثين و الهدف واحد هو نقل العقل إلى الكمبيوتر. في هذا الوثائقي تتم مقابلة البروفيسور (هيروشي ايشيغور) الذي تُلهم الروبوتات التي يصنعها خيالنا بروبوتات يصعب التفريق بينها و بين البشر تعيش للأبد ويتم نقل الخبرات والصفات الشخصية لها، أي أن تتواجد نسخة عنك بعد موتك. لكن رغبة ديمتري ايتسكوف تتمثل في إطالة عمر البشر لا صنع نسخ روبوتية منك وهذا ما يشكل تحدياً كبيراً، إذ أنَّ أطول عمرِ مسجل هو 122 عام حيث تتضاءل قدرة أجسامنا و تضعف الخلايا كلما تقدم العمر.
يتكون الدماغ البشر من حوالي 86 مليار خلية عصبية وهو رقم كبير للغاية، لذلك يرى الكثير إستحالة نقل دماغنا إلى الكمبيوترات و أنه من المستحيل تقليص نشاط الدماغ وتعقيده الى مجرد عمليات حسابية فقط. و أن هذه البحوث هي مضيعة للوقت والجهد كما يذهب الى ذلك البروفيسور (ميغيل نيكولاس) في الوثائقي يتم الحديث عن مشروع الستة مليار دولار المخصص لتمويل مبادرة الدماغ التي أعلن عنها الرئيس الامريكي اوباما قبل سنوات للبحث عن اسرار الدماغ والامراض العقلية التي تصيبنا.




رابط الحلقة: إضغط هنا

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.