التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي عن قرب : اثير الكراهية - قنوات التحريض المذهبي



وثائقي عن قرب : اثير الكراهية


في الفيلم الوثائقي أثير الكراهية، تحقق بي بي سي عربي في القنوات التلفزيونية التي تساهم في تأجيج نيران الطائفية في مناطق من العالم العربي التي لا تزال تعاني من حروب وصراعات وعنف، كثير منه طائفي. يقترب هذا الفيلم أكثر من تلك القنوات يحاول أن يعرف أسباب انتشارها وازدهارها منذ انطلاق الانتفاضات العربية قبل أكثر من ثلاث سنوات، محملة برسائل سياسية ودينية تستهدف متلقين يتطلعون لمعرفة وسماع ما كان غير مصرح به في ظل الأنظمة القديمة أو البائدة.

فالحرية الجديدة خلقت مساحة واسعة لقيادات ومذيعين جدد ذوو خلفيات دينية أصبحوا بين نجوم الإعلام الجديد. ولكن هناك جانب مظلم لنجوميتهم هذه، فبعض الرسائل التي يتم بثها لمنطقة الشرق الأوسط من قبل قنوات سنيّة أو شيعيّة، اليوم طائفية بشكل علني، بل استفزازية للغاية ومسيئة دون شك. يزور فريق فيلم أثير الكراهية ثلاث دول لها دور في نشوء أو انتشار أو بقاء هؤلاء الإعلاميين الطائفيين، هذه الدول هي العراق والكويت ومصر.

في العراق، حيث تحتدم الحرب الطائفية، نرى أوجه الخطاب الطائفي ومستوياته، نرى آثاره على العراقيين العاديين، ونسأل عن أي خطوات تتخذها السلطات لمكافحة الطائفية المستشرية في القنوات الدينية العراقية.

في مصر، تفجرت المشاعر المعادية للشيعة وتحولت إلى عنف تجلى في حزيران يونيو من العام الماضي عندما قام حشد بضرب شيخ من الطائفة الشيعية حتى الموت وسحله في الشوارع. يقوم فريق بي بي سي عربي بزيارة القرية التي وقعت فيها الحادثة والتحدث إلى المصور الذي شهدها: “لماذا أعيش في عالم عندما يحدث فيه نقاش طائفي يؤدي إلى قتل الناس بعضهم البعض؟”

في خلال فترة تصوير الفيلم، نلتقي بمذيعين من قناة تلفزيونية معروفة من الذين يدافعون عن أنفسهم ضد تهمة تأجيج نيران الكراهية الدينية المعادية للشيعة. نسال أحد الشيوخ الدعاة، والذي يشتهر برسالته المعادية للشيعة: “اللهم جمد الدماء في عروقهم، اللهم جمد الدماء في عروق شيوخهم وأئمتهم!”

في الكويت، نعثر على مصدر التمويل المزعوم والأكبر لهذه القنوات، حيث يقابل فريق الفيلم بعض المذيعين الذين يعترفون علنا بأنهم أعطوا المال لقنوات طائفية، ويتباهون بأن هذه القنوات أصبحت الآن “جبهة القتال” في البحرين وسوريا والعراق. يحاول الفريق الوصول إلى أحد الممولين الرئيسيين لاكثر القنوات طائفية والذي يقول: “نحن طائفيين. ماذا العيب في ذلك؟”

وأخيراً، نكتشف أن بعض أسوأ رسائل الكراهية لا يأتي من الشرق الأوسط، ولكن من بريطانيا. نحاول تعقب قنوات تابعة للطائفتين، قناة للسنة وقناة للشيعة، كل منهما تنقل رسائل الكراهية من بريطانيا إلى العالم العربي.

الرابط : https://youtu.be/n_NKgXGcxX8

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي: تاريخ العالم مع اندرو مار

وثائقي: تاريخ العالم

إنتاج قناة BBC مع أندرو مار
الحلقة الأولى : البقاء
من (تاريخ العالم، لأندرو مار) .. يتعقب الصحفي والمُعلق السياسي
(أندرو مار) بدايات أجدادنا الرُحَّل في هذا العالم والتي بدأت من أفريقيا، قبل أن
ينتشروا في ربوع العالم ويستقروا ليصبحوا أول سُكان مدن بعد اكتشاف الزراعة

ويكشف لنا البصمات المدهشة لإنسان الكهوف الأوروبية منذ 30 ألف
سنة الذي كانت له إختراعاته البارعة التي مازالت بين أيدينا اليوم

كما يتعقب (مار) تطور الحضارة البشرية التي فرضتها
الحاجة إلى التغلب على قسوة الطبيعة والتكيف من أجل البقاء

وكعادة أي كتاب تاريخي للعالم القديم، لم يفوّت (مار) الحديث عن الحضارة المصرية


القديمة، وكيف أن عادات المصريين القدماء اليومية كانت أكثر قرباً لنا مما يتخيل أحد .


رابط الحلقة الاولى: إضغط هنا

الحلقة الثانية: عصر الامبراطوريات

يحكي (أندرو مار) قصص الإمبرطوريات الأولى التي وضعت
الأساس للعالم الحديث من الآشوريين إلى الإسكندر الأكبر ..
هاجم الغُزاة الشرق الأوسط وإندلعت حروب شرسة من أقصى الشرق في الصين وحتى البحر المتوسط
لكن هذه الحقبة من الفوضى والدمار أنتجت أيضاً تقدماً هائلاً وألهمت …

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…