التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان - الحلقة السادسة والاخيرة



وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان
الحلقة السادسة والاخيرة : مستقبل الدماغ
ترجمة: محمد عبدالرضا، ريام عيسى، جمال قسيس
المشروع العراقي للترجمة .

خلال المئة ألف سنة الماضية انتقلنا من كوننا صيادين وجامعي ثمار الى محتلين للعالم وساكنين للمدن ويرجع الفضلُ في ذلك الى دماغنا. فكل هذه الحضارة تم انشائها بواسطة نفس المادة العصبية التي استخدمها اسلافنا للصيد وصناعة الأدوات البدائية. فما هو الشيء المميز الذي جعل من هذه الرحلة ممكنة، ولو تمكنا من فهم كيف حدث ذلك الانتقال فربما نتمكن من توجيه قوة الدماغ الى مجالات أخرى ونفتح فصلاً جديدًا من تاريخ البشرية.
في هذه الحلقة السادسة والاخيرة من السلسلة الوثائقية-الدماغ مع ديفيد ايجلمان- يبحث ايجلمان عن الطرق الممكنة في المستقبل لأنشاء محاكاة حوسبية للدماغ وعن امكانية صنع نسخ رقمية من الدماغ قد تمكن البشر من قهر موتهم بطريقة ما. كيف يمكن للدماغ التحكم بأجسام أخرى كما في الاذرع الصناعية؟ وكيف يمكن لتجاربنا الحسية أن تمتد لأفاق أخرى.
في هذه الحلقة أيضًا يُسلط الضوء على مجال الذكاء الصناعي والمشاكل التي تواجه البشر في صنع روبوتات قادرة على التفكير بطريقة تشبه البشر. فهل تقوم الروبوتات بما قد تمت برمجتها عليه أو أن هنالك إمكانية لامتلاكها تجارب وخبرات داخلية؟. وماذا عن المجال المثير للجدل الذي يقول بإمكانية حفظ الدماغ واستخراج معلوماته وربما إعطاء الموتى فرصة أخرى للحياة. 


 رابط الحلقة:https://goo.gl/RIhCwr

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.