الثلاثاء، 13 يونيو، 2017

وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان - الحلقة السادسة والاخيرة



وثائقي : الدماغ مع ديفيد ايلجمان
الحلقة السادسة والاخيرة : مستقبل الدماغ
ترجمة: محمد عبدالرضا، ريام عيسى، جمال قسيس
المشروع العراقي للترجمة .

خلال المئة ألف سنة الماضية انتقلنا من كوننا صيادين وجامعي ثمار الى محتلين للعالم وساكنين للمدن ويرجع الفضلُ في ذلك الى دماغنا. فكل هذه الحضارة تم انشائها بواسطة نفس المادة العصبية التي استخدمها اسلافنا للصيد وصناعة الأدوات البدائية. فما هو الشيء المميز الذي جعل من هذه الرحلة ممكنة، ولو تمكنا من فهم كيف حدث ذلك الانتقال فربما نتمكن من توجيه قوة الدماغ الى مجالات أخرى ونفتح فصلاً جديدًا من تاريخ البشرية.
في هذه الحلقة السادسة والاخيرة من السلسلة الوثائقية-الدماغ مع ديفيد ايجلمان- يبحث ايجلمان عن الطرق الممكنة في المستقبل لأنشاء محاكاة حوسبية للدماغ وعن امكانية صنع نسخ رقمية من الدماغ قد تمكن البشر من قهر موتهم بطريقة ما. كيف يمكن للدماغ التحكم بأجسام أخرى كما في الاذرع الصناعية؟ وكيف يمكن لتجاربنا الحسية أن تمتد لأفاق أخرى.
في هذه الحلقة أيضًا يُسلط الضوء على مجال الذكاء الصناعي والمشاكل التي تواجه البشر في صنع روبوتات قادرة على التفكير بطريقة تشبه البشر. فهل تقوم الروبوتات بما قد تمت برمجتها عليه أو أن هنالك إمكانية لامتلاكها تجارب وخبرات داخلية؟. وماذا عن المجال المثير للجدل الذي يقول بإمكانية حفظ الدماغ واستخراج معلوماته وربما إعطاء الموتى فرصة أخرى للحياة. 


 رابط الحلقة:https://goo.gl/RIhCwr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائقي : الكابوس - The NightMare

وثائقي : الكابوس كلمة "كابوس - Night Mare " عُرفت في اواخر القرن ال ١٣ في الانكليزية المتوسطة . و هي تعني ان روح شريرة يعُتقد...