التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : ملحمة البشر العظيمة - نويبي ثامبسون


وثائقي : ملحمة البشر العظيمة

انتاج :  قناة Nova

تقديم : عالم الانثروبولوجيا نويبي ثامبسون

ترجمة: ريام عيسى، محمد عبدالرضا، حسام عبدالعباس
متابعة فنية: محمد عبدالرضا
تصميم البوستر : حسن عبد 

وثائقي جديد من ترجمة المشروع العراقي للترجمة يتناول رحلة البشر (الهوموسابيان) وتاريخهم الذي بدء قبل ما يقربُ من (٢٠٠،٠٠٠) سنة وصولا الى سيطرتهم على كوكب الأرض. الوثائقي من إنتاج قناة نوفا حيث نٌسافر في رحلة عبر العالم مع عالم الأنثروبولوجيا (نويبي ثامبسون) وهو يستقصي أهم المواقع الأثرية ويراقب عادات الصيد لآخر تجمعات الصيد و جمع الثمار الموجودة اليوم في محاولة منه لفهم المهارات الأساسية التي ساعدت أسلافنا على البقاء رغم أنَّ كل الإحتمالات كانت ضد بقائهم لكنهم تمكنوا في النهاية من إستيطان بيئات مختلفة على كوكب الأرض في أماكن يصعب تصور الحياة فيها.
 لم يترك لنا أسلاف البشر من أدلة سوى عظامهم وهو ما يشكل تحدياً كبيراً للعلم في محاولته لكشف تاريخنا التطوري. ففي أفريقيا عُثر على عظام الأحفورة الشهيرة (لوسي) وهي تعود لزمن قدره ملايين سنة كانت فيها لوسي قادرة على المشي منتصبة القامة مع القدرة على تسلق الأشجار لكن دماغها كان أصغر من دماغ الإنسان اليوم. يلتقي (نويبي ثامبسون) بعدة خبراء في مجالات علمية مختلفة لمعرفة الأسباب التي جعلت من دماغ الإنسان متطوراً وجعلته صانعاً ماهراً للأدوات الحجرية خصوصا أدوات الصيد التي جعلته على مسافة آمنة من فرائسه مما جعله الصياد الأبرز في براري أفريقيا. 
الوثائقي يتناول عدة مواضيع منها علاقتنا بإنسان النياندرتال الذي عاش في أوروبا سنوات طويلة قبل وصول (الهوموسابيان) فهل تسببنا بإنقراضهم سواء بقتلهم أو مزاحمتهم على الموارد أو أن هنالك أدلة تشيرُ إلى عكس ذلك؟ كيف غادرنا أفريقيا و إنتقلنا الى بقية أرجاء العالم مع وجود المساحات الشاسعة التي تفصل أفريقيا عن بقية أجزاء العالم والكثير من الأسئلة الشيقة.

لمشاهدة الوثائقي على اليوتيوب: https://youtu.be/Tyg6txmn77M



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.