وثائقي: السينما والزمن، ماهي السينما ومشكلاتها
يتناول المخرج والمنظر السينمائي الروسي آندري تاركوفسكي في هذه المحاضرة التي ألقاها على الجمهور الإيطالي في روما عام 1984 , يتناول فيها مفهوم السينما وعلاقتها بالزمن - الذي يعد امتيازها الأعظم على باقي الفنون الأخرى - , كما يتعرض لأهم المشكلات التي تواجه السينما بدايةً من مشكلة ولادة اللون في عالم الصورة الى مشكلات السينما التجارية والإنتاج , كما استعرض أيضًا مشاهد من عدة أفلام يعتقد الفنان الروسي أنها تعبر عن السينما في شكلها الفني الأصيل , مؤكدًا على ضرورة التعبير الشعري في السينما وما الى ذلك ..
هوامش تعريفية:
(1) * روبير بريسون , رسام ومخرج ومنظر سينمائي فرنسي تميز بأسلوبه المستقل وطريقته الخاصة في صناعة الأفلام http://www.imdb.com/name/nm0000975 * مايكلانجلو أنتونيوني , مخرج إيطالي شهير يعد أحد أهم مخرجي وفناني إيطاليا في التاريخ وله إسهامات كبيرة في تطور السينما في إيطاليا وفي العالم أجمع http://www.imdb.com/name/nm0000774 *إنغمار بيرغمان , (بيرغمان عاد , م يحتاج تعريف ) * أكيرا كوراساوا , أهم مخرجي اليابان وأشهرهم على الإطلاق أنتج العديد من الأفلام الفنية الرائعة أهمها ( الساموراي السبعة) الذي استعرض تاركوفسكي مشاهد منه في هذا اللقاء http://www.imdb.com/name/nm0000041 * كينجي ميزوغوشي , مخرج ياباني وصاحب التأثير الأبلغ في السينما اليابانية حيث عمل على تخليص السينما اليابانية من سطوة المسرح الذي خيّم بتقاليده على الفن السينمائي الياباني http://www.imdb.com/name/nm0003226/
(2) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0072443/?ref_=fn_al_tt_1
(3) ألكسندر دوفجنكو , شاعر ومخرج سينمائي أوكراني ولد في الإمبراطورية الروسية عام 1894 يعد أحد أهم مخرجي أوروبا الشرقية في النصف الأول من القرن العشرين .. أنتج العديد من الأفلام الرائعة , أهمها فيلمه "Zvenigora" (اللي قاعد أترجمه حاليًا ) http://www.imdb.com/name/nm0235590/
(4) لويس بونويل , مخرج أسبانيا سريالي عمل في ثلاثة بلدان مختلفة (مرغمًا) أنتج فيها العديد من الأفلام السريالية المميزة http://www.imdb.com/name/nm0000320/?ref_=fn_al_nm_1
(5) هنري كارتييه بريسون , مصور فوتوغرافي فرنسي كان له التأثير الأعظم في فن التصوير الفوتوغرافي في القرن العشرين .. يأتي ذكر تاركوفسكي له للتأكيد على ضرورة الفصل بين التصوير الفوتوغرافي وبين السينما
(6) تاركوفسكي يرفض دائمًا وبشدة ربط السينما بأي شكل آخر من أشكال الفن - تمامًا كما يفعل روبير بريسون - ويؤكد دائمًا أنه حتى كتابة السيناريو - التي يعتقد الكثيرون أنها فعل أدبي - مستقلة تمامًا عن الأدب ولا تمت له بأي صلة .
(7) الواقعية الجديدة في ايطاليا : حركة ثقافية سينمائية ظهرت في إيطاليا في الأربعينات (1942-1961) في فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها. وتعتمد على التصوير المباشر والبسيط لمعاناة الطبقات الفقيرة في المجتمع .. من أهم مخرجيها : روبرتو روسيليني , وفيتوريو دي سيكا , ولوتشيانو فيسكونتي ..
(8) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0047478/
(9) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0051983/?ref_=fn_al_tt_1
(10) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0053619/?ref_=fn_al_tt_3
(11) فيم فيندرز : مخرج ومصور ألماني .
(12) *Il deserto rosso : http://www.imdb.com/title/tt0058003/ * Il mistero di Oberwald : http://www.imdb.com/title/tt0081165/?ref_=fn_al_tt_1
(13) * بوريس باسترناك : شاعر وروائي روسي شهير , اشتهر من خلال روايته " دكتور زيفاغو " وفاز بجائزة نوبل عام 58 ورفض استلامها . * ميخائيل بولغاكوف : روائي ومسرحي روسي , اشتهر بروايته " المعلم ومارغريتا "
(14) يقصد فيلم Nostalgia (1983) الذي كان تاركوفسكي يعمل عليه تلك السنة , وكانت شخصية البطل " Andrei Gorchakov " عبارة عن شاعر روسي يتجول في إيطاليت .
يرغب السائل في عقد مقارنة - ولو بسيطة - بين تاركوفسكي وروبير بريسون الذي كان يولي أكبر الأهمية للمونتاج ويكاد يلغي أي دور للسيناريو في كتابة الفيلم .
رابط الحلقة: إضغط هنا
(2) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0072443/?ref_=fn_al_tt_1
(3) ألكسندر دوفجنكو , شاعر ومخرج سينمائي أوكراني ولد في الإمبراطورية الروسية عام 1894 يعد أحد أهم مخرجي أوروبا الشرقية في النصف الأول من القرن العشرين .. أنتج العديد من الأفلام الرائعة , أهمها فيلمه "Zvenigora" (اللي قاعد أترجمه حاليًا ) http://www.imdb.com/name/nm0235590/
(4) لويس بونويل , مخرج أسبانيا سريالي عمل في ثلاثة بلدان مختلفة (مرغمًا) أنتج فيها العديد من الأفلام السريالية المميزة http://www.imdb.com/name/nm0000320/?ref_=fn_al_nm_1
(5) هنري كارتييه بريسون , مصور فوتوغرافي فرنسي كان له التأثير الأعظم في فن التصوير الفوتوغرافي في القرن العشرين .. يأتي ذكر تاركوفسكي له للتأكيد على ضرورة الفصل بين التصوير الفوتوغرافي وبين السينما
(6) تاركوفسكي يرفض دائمًا وبشدة ربط السينما بأي شكل آخر من أشكال الفن - تمامًا كما يفعل روبير بريسون - ويؤكد دائمًا أنه حتى كتابة السيناريو - التي يعتقد الكثيرون أنها فعل أدبي - مستقلة تمامًا عن الأدب ولا تمت له بأي صلة .
(7) الواقعية الجديدة في ايطاليا : حركة ثقافية سينمائية ظهرت في إيطاليا في الأربعينات (1942-1961) في فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها. وتعتمد على التصوير المباشر والبسيط لمعاناة الطبقات الفقيرة في المجتمع .. من أهم مخرجيها : روبرتو روسيليني , وفيتوريو دي سيكا , ولوتشيانو فيسكونتي ..
(8) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0047478/
(9) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0051983/?ref_=fn_al_tt_1
(10) صفحة الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام : http://www.imdb.com/title/tt0053619/?ref_=fn_al_tt_3
(11) فيم فيندرز : مخرج ومصور ألماني .
(12) *Il deserto rosso : http://www.imdb.com/title/tt0058003/ * Il mistero di Oberwald : http://www.imdb.com/title/tt0081165/?ref_=fn_al_tt_1
(13) * بوريس باسترناك : شاعر وروائي روسي شهير , اشتهر من خلال روايته " دكتور زيفاغو " وفاز بجائزة نوبل عام 58 ورفض استلامها . * ميخائيل بولغاكوف : روائي ومسرحي روسي , اشتهر بروايته " المعلم ومارغريتا "
(14) يقصد فيلم Nostalgia (1983) الذي كان تاركوفسكي يعمل عليه تلك السنة , وكانت شخصية البطل " Andrei Gorchakov " عبارة عن شاعر روسي يتجول في إيطاليت .
يرغب السائل في عقد مقارنة - ولو بسيطة - بين تاركوفسكي وروبير بريسون الذي كان يولي أكبر الأهمية للمونتاج ويكاد يلغي أي دور للسيناريو في كتابة الفيلم .
رابط الحلقة: إضغط هنا
هل بالإمكان رفع المحاضرة في مكان آخر؟ لأنها انحذفت
ReplyDelete