التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الرجل الذي غير العالم - جميس كلارك ماكسويل




هذا هو الوثائقي الأول الذي يترجم إلى اللغة العربية و يتناول سيرة و إنجازات أحد أعظم الفيزيائيين في التاريخ، إنه جيمس كلارك ماكسويل العالم الأسكتلندي المولود عام 1831 في مدينة أدنبره.
ماكسويل هو صاحب الفضل في أغلب ما نستخدمه الآن من تكنولوجيا، فحيث ما نظرنا وجدنا أننا نستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية التي تمثل قلب التكنولوجيا الحديثة، و التي لم نتمكن من فهمها إلا بعد أن نشر ماكسويل مجموعة معادلات عام 1865 عرفت بإسم معادلات ماكسويل.
في هذا الوثائقي نعرض أهم إنجازات ماكسويل بدايةٍ بإستخدامه الرياضيات لمعرفة طبيعة حلقات زحل التي حيرت العلماء لسنين وتقديمه تفسيرات علمية لطبيعة الألوان حتى أننا لازلنا نستخدم تقسيمه للألوان الرئيسية الثلاثة في تصميم شاشات الكمبيوتر والهواتف النقالة.
عُرف عن ماكسويل نبوغه في عدة حقول للعلم كعلم الفلك و الثرموداينمك و البصريات و الفسلجة، لكن إنجازه الأكبر يتمثل في توحيده للكهرباء والمغناطيسية و إثبات العلاقة بينهما وعن طريق الرياضيات فقط وذلك إنجاز لا يقل عن إنجاز نيوتن في حقل الجاذبية.
لم يكن ماكسويل يملك دليلاً مادياً على الموجات الكهرومغناطيسة و إستغرق الأمر عشرين عاماً بعد إكتشاف ماكسويل ليتمكن فيزيائي الماني يدعى هنريك هيرتز بإثبات وجود تلك الموجات وحين سُئل عن فائدتها قال أنه فعل ذلك فقط لكي يثبت دقة رياضيات المايسترو ماكسويل.
إنجازات ماكسويل لم تتوقف إذ اثبت أن الضوء موجة كهرومغناطيسبة سرعتها تساوي 300 ألف كيلومتر 
في عام 1871 عاد ماكسويل إلى جامعة  كامبريدج التي إستقال منها قبل ستة سنوات ليتولى مهمة تصميم بناء مختبر كافنديش بعد طلب الجامعة منه ذلك و هذا المختبر هو المسؤول عن الإختراعات التي شكلت القرن العشرين
فبين جدران هذا المختبر إكتشف الإلكترون و النيترون. وعمل في هذا المختبر واطسون و كريك عام 1953 حين إكتشفا الحمض النووي.
قد لا يحظى ماكسويل بتلك الشهرة الواسعة التي يحظى بها آينشتاين لكن إنجازاته في حقول العلم المختلفه تضعه بين كبار فيزيائي العالم.
ترجمة: محمد عبدالرضا & ريام عيسى
متابعة فنية: محمد عبدالرضا


لمشاهدة الوثائقي  : http://goo.gl/m0X6Na


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

وثائقي : المشي مع رجل الكهف

BBC Walking With Cavemen 
انتاج : BBC
قصة من 4 حلقات عن أجدادنا، تروي لنا كيف نحن مختلفون عن أي مخلوق مشي على ظهر الأرض في أي وقت مضى، مروراً بالتغيرات والأزمات والإنجازات والمعاناة .. كيف تأقلمنا مع البيئة، كيف تعلمنا المشي واقفين، كيف بدأنا أول لغة للتواصل معاً، متى بدأنا صناعة أدواتنا، كيف بدأ الصيد، ماذا فعلنا عند إكتشاف النار، كيف خرجنا عن قواعد الحياة بعد 7 ملايين عام من التطور .

الحلقة الاولى : اضغط هنا
الحلقة الثانية : اضغط هنا
الحلقة الثالثة : اضغط هنا
الحلقة الرابعة : اضغط هنا