الخميس، 11 فبراير، 2016

وثائقي : أسرار بريطانيا النووية


عام 1945 عرف العالم قوة السلاح النووي وطاقاته المدمرة بعد أن استخدم ضد  اليابان وساهم في هزيمتها في الحرب العالمية الثانية. بعدها بسنوات قليلة  بدء سباق بريطانيا للحصول على سلاح نووي يدخلها ضمن قائمة الدول النووية. 
في  هذا الوثائقي سيُسمح لأول مرة لكاميرات التصوير بالدخول لموقع السلفيلد  النووي أحد أكثر الأماكن سرية والذي شهد انشاء اول مفاعل نووي بريطاني عام  1956. في هذا الرحلة داخل الموقع النووي سيقودنا عالم الفيزياء النووية جيم  الخليلي للحديث عن التفاعلات النووية وعن طاقة الذرة اللامحدودة وعن بعض  المفاهيم مثل النشاط الاشعاعي، التفاعل المتسلسل، العمر النصفي. 
لا  تقتصر فوائد المفاعلات النووية على الجانب العسكري، اذ يمكن الاستفادة منها  في الحصول على طاقة كهربائية كلفتها رخيصة بالاستفادة من الطاقة الحرارية  الناتجة من المفاعلات النووية. وقد تم ذلك فعلا بعد أن قامت بريطانيا  بإنتاج 8 مفاعلات نووية أخرى تتوزع عبر البلاد وكانت تنتج ربع الطاقة  الكهربائية للبلد نهاية السبعينيات.لكن الطاقة النووية محفوفة بالمخاطر  المتمثلة بالمخلفات الاشعاعية، ورغم الطرق الحديثة في إعادة استخدام تلك  المخلفات لازال هنالك صراع بين ارباب الصناعة النووية والمنظمات البيئية. 
كما أن المخاطر قد تكون على مستوى بيئي أكبر كحادث مفاعل تشرنوبل الاوكراني وكارثة فوكوشيما الياباني. 
الوثائقي رحلة ممتعة لمعرفة تلك القوى الخفية التي داخل الذرة والتي أشار لها الفيزيائي الألماني اوتو هان عام 1937 . 
الوثائقي من أنتاج قناة BBC 
 
ترجمة ومتابعة فنية: محمد عبدالرضا 
 
Iraqi Translation Project 
المشروع العراقي للترجمة

رابط الوثائقي : http://www.dailymotion.com/video/x3pgsab


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق